بالترتيب: أفضل 10 من روايات أجاثا كريستي على الإطلاق

بالترتيب: أفضل 10 من روايات أجاثا كريستي على الإطلاق

تُعد أجاثا كريستي الكاتبة الإنجليزية واحدة من أكثر ممن كتبوا الرواية شهرة وإسهامًا في الأدب العالمي، إذ كتبت أكثر من 66 رواية بوليسية، فكانت رائدة الأدب البوليسي كما أطلق عليها النقاد.

وقدمت أجاثا خلال مسيرة حياتها العديد من الأعمال التي تناقش تقلبات النفس البشرية، وتعاملها مع أصعب الأمور وهى الجريمة، فوضحت خلال أعمالها كيف تتعامل الشخصيات بسيكولوجيتها المختلفة مع المواقف المعقدة، وكيف للعقل البشري أن يقف أمامها.

ونعرض لكم خلال هذه القائمة 10 من أفضل روايات أجاثا كريستي على الإطلاق.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على رسول الله

أفضل 10 من روايات أغاثا كريستي سيدة الأدب البوليسي:

10- إعلان عن جريمة:

تعد واحدة من أفضل روايات أجاثا كريستي بسبب الفكرة العبقرية لها، حيث تدور أحداثها حول إحدى الإعلانات في الصحف التي تؤكد وقوع جريمة قتل في ميعاد معين مكتوب بالتاريخ والساعة، مما يجعل كل من يقرأ الإعلان لا يصدق ما إذا كان الأمر مزحة أم إعلان حقيقي، مما يدفع “الآنسة ماربل” للذهاب إلى المكان المذكور لترى الأنوار تنطفئ قبل مقتل شخص ما.

الرواية نُشرت عربيًا عن دار مكتبة جرير للنشر والتوزيع، وتم إصدارها للمرة الأولى عام 1950.

9- شر تحت الشمس:

تدور أحداث هذه الرواية حول لغز مقتل امرأة شابة اختناقًا حتى الموت على إحدى الشواطئ، مما يدفع المحقق البلجيكي “بواروا” للتحقيق في هذه الجريمة ليفك لغز مقتلها.

وتحتوي هذه الرواية على العديد من عناصر التشويق والإمتاع، حيث تعتمد وبشكل أساسي على الفلسفة في حل لغز مقتل هذه الفتاة، كما تحتوي على العديد من الإقتباسات الرائعة التي جعلتها واحدة من أفضل روايات أجاثا كريستي.

تمت ترجمة الرواية للعربية، وصدرت عن دار مكتبة جرير للنشر والتوزيع.

8- جثة في المكتبة:

تم نشر هذه الرواية عام 1942، وهي من الروايات التي تعتمد على تحقيقات الشخصية الخيالية “الآنسة ماربل”، وتعد واحدة من أفضل روايات أجاثا كريستي.

وتدور أحداثها حول شخصية “السيدة بانتري” التي تستيقظ صباحًا على صوت خادمتها التي تُخبرها بأن هناك قتيلة في غرفة المكتبة الخاصة بمنزلهم، حيث لا تُصدق السيدة بانتري الأمر في بدايته، لكنها تتوجه إلى المكتبة لتجد بالفعل فتاة ترتدي فستانًا مذبوحة في المكتبة.

تمت ترجمة الرواية للعربية في نسخ عديدة، ولكن أشهرها ما نُشر عن دار الأجيال للترجمة والنشر.

7- ذو البدلة البنية:

نُشرت هذه الرواية عام 1924، وهي الرواية الأولى التي تظهر فيها شخصية “جوني رايس” الذي يعمل جنبًا إلى جنب مع “هرقل بوارو” المحقق البلجيكي المعروف.

تُعتبر هذه الرواية واحدة من أمتع روايات أغاثا كريستي لكونها مليئة بالإثارة والتشويق ، حيث تدور أحداثها حول فتاة صغيرة تدعى “آن” حيث تشاهد هذه الفتاة انتحار رجل سقوطًا على قضبان مترو الأنفاق، لتفتش في بدلته وتجد في جيبه ورقة مكتوبة بخط يديه بها عنوان، وعند تتبع هذا العنوان تجد الفتاة امرأة ميتة.

الرواية منشورة عربيًا عن دار الأجيال للترجمة والنشر.

6- جريمة في القرية:

تُعتبر هذه الرواية من أفضل روايات أجاثا كريستي، حيث كتبت خلالها باتجاه أدبي مختلف عن سابق أعمالها، كما كانت هي الرواية الأولى التي تظهر فيها شخصية الآنسة “ماربل” المحققة.

وتدور أحداثها حول شخصية الكولونيل “لوسيوس بروثور” المكروهة من الجميع، حتى أن الكاهن نفسه يقول فيه أن من يقتله يكون قد قدم خدمة للمجتمع، وبعدها بفترة يجد سكان القرية الكولونيل مذبوحًا فوق مكتب الكاهن مما يجعل من جريمة قتله لغزًا غامضًا.

تم نشرها للمرة الأولى عام 1930، وصدرت النسخة العربية منها عن دار الأجيال للترجمة والنشر.

5- موت فوق النيل:

تدور أحداث هذه الرواية في مصر وخاصة في وادي النيل في باخرة نيلية حيث تأتى الفتاة الثرية “لينيت دويل” إلى مصر لقضاء شهر العسل الخاص بها، بينما تقوم صديقتها السابقة بملاحقتها وتهديدها وابتزازها لأنها تزوجت من خطيبها.

وتلجأ الفتاة “لينيت” إلى “هيركيول بوارو” المحقق البلجيكي ليقوم بردع صديقتها ولكنه يرفض ذلك، ولكن بعدها يفاجأ الجميع بمقتل “لينيت” مما يجعل من أمر مقتلها لغزًا يشرع المحقق في حله طوال أحداث الرواية.

نُشرت الرواية عام 1937 وحازت على العديد من الآراء الإيجابية، وتم إصدار النسخة العربية منها عن دار الأجيال للترجمة والنشر التي قامت بشراء حقوق غالبية روايات أغاثا كريستي.

4- مقتل روجر أكرويد:

تدور أحداث هذه الرواية حول وفاة سيدة ثرية تُدعى “فيرارز”، حيث تقبل هذه السيدة على الانتحار بعد عملية ابتزاز من شخص يعرف أنها هي من قتلت زوجها، فتلجأ هذه السيدة قبل انتحارها إلى خطيبها السابق “روجر أكرويد” تخبره أنها تم ابتزازها ومن ثم تخبره باسم الشخص المبتز.

وبعد إرسال الرسالة إلى “روجر أكرويد” يتم قتله هو الآخر، مما يجعل من مقتله لغزًا كبيرًا يعود المحقق “بواروا ” ليقوم بحله.

اعتمدت هذه الرواية في سردها على العديد من الأساليب السردية التي جعلت منها واحدة من أكثر الروايات إمتاعًا على الإطلاق، كما تم نشر النسخة العربية منها عن دار الأجيال للترجمة والنشر.

3- قضية ستايلز الغامضة:

كتبت أغاثا كريستي هذه الرواية خلال الحرب العالمية الأولى وتم نشرها عام 1920، وهي الرواية الأولى التي ظهرت فيها الشخصيتان الخياليتان “هيركيول بوارو” و “جاب وآرثر هستنغز”، وهما المحققان التي استندت على عقليتهما في حل ألغاز الجريمة كافة روايات أغاثا كريستي.

وتدور أحداثها في قصر السيدة “إيميلي كافيندش” التي ورثته عن زوجها، ليتفاجأ الجميع ذات ليلة شتوية بموتها مسمومة، مما يجعل من وفاتها لغزًا صعب الحل، حيث يشرع في حله المحققان لتتوالى الأحداث التي تنتهي بحل هذا اللغز.

وما يجعل هذه الرواية من أفضل روايات أجاثا كريستي أنها اعتمدت فيها على التشويق الذهني، حيث طغى الغموض على أحداث الرواية، بالإضافة إلى ترك مساحة للقراء للتفكير في حل لغز ستايلز الغامض.

النسخة العربية من الرواية صدرت عن دار الأجيال للترجمة والنشر.

2- جريمة في قطار الشرق السريع:

تسرد الرواية قصة المحقق البلجيكي “هيركيول بوارو” الذي يُصادف جريمة قتل في مقصورة الدرجة الأولى في قطار الشرق السريع الذي كان يستقله ليصل إلى واجهته “لندن”.

وتتميز هذه الرواية على حسب وصف النقاد بأنها من الروايات الأكثر تشويقًا، حيث تضع القارئ في حالة من الذهول بسبب الأحداث المتطورة للرواية، كما تترك مساحة للقارئ بتخمين نهاية الرواية بناءًا على مُجريات الأحداث مما يجعلها من أفضل روايات أجاثا كريستي.

تم نشر الرواية عام 1934، وتُرجمت للعربية في نسخ عديدة، ولكن أشهرها ما نُشر عن دار الأجيال للترجمة والنشر.

1- ثم لم يبق أحد:

تُعد هذه الرواية واحدة من أفضل ما كُتب في الأدب البوليسي، كما احتلت المركز السابع في قائمة أكثر الكتب مبيعًا في العالم، لذا فهي تعد أفضل روايات أجاثا كريستي على الإطلاق.

تسرد القصة حكاية عشرة غُرباء تمت دعوتهم إلى جزيرة نائية في جنوب إنجلترا عن طريق دعوات مزيفة ماعدا واحدًا منهم، وتبدأ عملية قتل متسلسل لتسعة أشخاص منهم عن طريق العاشر الموجود بينهم لتبقى الجريمة لغز ذو حل مُحير.

تمت ترجمتها عربيًا ونشرت عن دار أجيال للنشر والتوزيع.

نرشح: أفضل 10 روايات بوليسية تستحق القراءة

إغلاق