قصة فيلم افغانستان لماذا وطاقم العمل كامل

قصة فيلم افغانستان لماذا وطاقم العمل كامل

قصة فيلم افغانستان لماذا وطاقم العمل كامل الفيلم ذو البطولة المشتركة الذي لاقى ضجة إعلامية كبيرة، وقد حصد الفيلم جماهيرية واسعة لأنه يحاكي أحداث واقعية عن الحرب التي نشبت بين الاحتلال السوفييتي والثوار في دولة أفغانستان، ومع أن الفيلم لم يبصر النور حتى هذا التاريخ وتم الاحتفاظ فيه ضمن خزائن السينما المغربية لأنه منع من العرض، إلا أن الكثير من الجماهير يبحثون عن تفاصيلة وأحداثه، ومن هذا المنطلق يعرض موقع اقرأ أهم المعلومات عن هذا الفيلم، قصته، وأبطاله.

فيلم افغانستان لماذا ويكيبيديا

فيلم أفغانستان لماذا هو فيلم مغربي معروف، تم إنتاجه في عام 1984 ميلادي، يتناول الفيلم أحداث الاحتلال السوفييتي لأفغانستان، يلعب دور البطولة في هذا الفيلم عدداً من الممثلين الأجانب إلى جانب عدداً من الممثلين العرب، وقد تم تصوير هذا الفيلم في مناطق تطوان المضيق شفشاون المغربية، وفيما يلي مجموعة من المعلومات القيمة عن هذا الفيلم:

  • اسم الفيلم: أفغانستان لماذا.
  • تصنيف العمل: دراما اجتماعية – واقعية.
  • تاريخ إنتاج الفيلم: تم إنتاج المسلسل عام 1984 ميلادي.
  • مدة عرض الفيلم: 90 دقيقة.
  • لغة العمل الأصلية: اللغة العربية – اللهجة المغربية.
  • بلد إنتاج الفيلم: المغرب العربي.
  • مخرج الفيلم: عبد الله المصباحي.
  • مؤلف الفيلم: عبد الله المصباحي.
  • مكان تصوير الفيلم: مناطق تطوان المضيق شفشاون المغربية..
  • أبطال الفيلم: الممثلة اليونانية إيرين باباس، الممثل العالمي المغربي حميدو بنمسعود، والممثل الإيطالي جوليانو جيما، والممثل الأميركي شون كونري، والممثلين المصريين سعاد حسني، عبد الله غيث، محمد حسن الجندي، والفرنسي مارسيل بوزوفي، إلى جانب عدد من الممثلين العرب والمغاربة.
فيلم أفغانستان لماذا
فيلم أفغانستان لماذا

قصة فيلم افغانستان لماذا

تدور أحداث قصة فيلم أفغانستان لماذا حول أستاذ جامعي مناهضلاً للاحتلال السوفييتي في أفغانستان ويعمل في جامعة كابول، يلعب دور هذا الأستاذ الممثل المصري الكبير الراحل عبد الله غيث، حيث يجاهر هذا الاستاذ بسياسة الاستبداد التي يمارسها الاتحاد السوفييتي الذي يسلب الشعب العزل حريتهم، وهذا يبان من خلال سياستهم القاسية والتنكيل بالشعب الأفغاني واستفزازهم له من خلال انتهاكهم لمقدياته نحو حرقهم القرآن علناً.

ومن عمق المعاناة بالسخط الذي يمر به الشعب الأفغاني يفكر هذا الاستاذ بجمع المواطنين الأفغان حوله للتصدي للاحتلال بعد أن يغادر مع عدداً من المواطنين من كابول إلى بيشاور، وخلال فترة وجيزة يستطيع صنع مجموعة كبيرة تضم مئات آلاف المواطنين المصممين على دحر الاحتلال السوفييتي من أرضهم، إلا أن نزوع السلطة جال دون ذلك فتفجرت الخلافات بين صفوف الأفغان نفسهم، وكلٍ منهم يوم التفرد بالسلطة، وقد سهل ذلك من تخلل القوات الأمريكية بين أفراد هذه المجموعة وإحباط الثورة.

مواعيد عرض فيلم افغانستان لماذا

إن فيلم افغانستان لماذا ممنوع من العرض، وما يزال الفيلم حتى هذه اللحظة على شكل أشرطة فيديو يحتفظ فيها ضمن خزائن المركز السينمائي في دولة المغرب، وغير معروف عنه سوى بعض المعلومات التي تم التصريح بها من قبل الشركة المنتجة لهذا العمل الضخم، وإلى الآن غير معروف إذذا كان الفيلم سيبصر النور في دور السينما العالمية، وهل سيتم عرض الفيلم على منصات الفيديو أم أنه سيبقى مجرد شريط فيديو في أرشيف السينما المغبية.

طاقم عمل فيلم افغانستان لماذا

شارك في بطولة لفيلم الممنوع من العرض أفغانستان لماذا مجموعة من الممثلين العرب (المغاربة والمصريين وغيرهم) والأجانب (الإيطاليين، والفرنسيين، وليونانيين، والأمريكيين وغيرهم) وقد ساهم هذا الاشتراك الدرامي العالمي في حصد الفيلم لأرضية جماهيرية كبيرة رغم أن الفيلم لم يبصر النور، ومنع من العرض، وفيما يأتي أسماء أبطال هذا الفيلم معمجموعة من المعلومات عنهم:

الممثلة اليونانية إيرين باباس

إيرين باباس ممثلة ومغنية يونانية عالمية راحلة، شاركت في التمثيل بخمسين فيلم في مسيرة حياتها الفنية خلال نصف قرن من العطاء الفني، وقد أدت دور هند بنت عتبة في الفيلم العالمي الرسالة.

الممثل المغربي حميدو بنمسعود

حميدو بنمسعود ممثل مغربي عالمي راحل، له العديد من الأعمال المسرحية والتلفزيونية والسينمائية، عُرف في السينما العالمية بدور أميدو “Amidou” أو حميدو.

الممثل الإيطالي جوليانو جيما

جوليانو جيما نحات وممثل إيطالي الجنسية راحل، وتفي إثر إصابته بحادث مروري أودى بحياته، له العديد من الأعمال الفنية المشهورة منها: يوم الغضب.

الممثل الأميركي شون كونري

السير طوماس شون كونري هو ممثل اسكتلندي الجنسية اشنهر بأداؤه دور العميل البريطاني جيمس بوند في ستينيات القرن المنصرم.

الممثلة المصرية سعاد حسني

سعاد حسني ممثلة ومغنية مصرية الجنسية راحلة، عرفت باسم ساندريلا الشاشة العربية، وهي من أشهر الممثلات في العالم العربي.

الممثل المصري عبد الله غيث

عبد الله غيث هو ممثل مصري راحل، من كفر شلشلمون بمنيا القمح في محافظة الشرقية المصرية، من أشهر أدواره حمزة بن عبد المطلب في فيلم الرسالة، وخالد بن الوليد في فيلم الشيماء: أخت الرسول.

الممثل المغربي محمد حسن الجندي

محمد حسن الجندي مؤلف إذاعي ومسرحي وتلفزي ومخرج وممثل مغربي راحل، كما أنه يعد أحد أهم الممثلين المسرحيين المغاربة.

الممثل الفرنسي مارسيل بوزوفي

مارسيل بوزوفي ممثل فرنسي راحل، من مواليد مدينة برين الفرنسية، توفي وهو شاباً إثر حدوث نزف دماغي لديه، ومن أهم أعماله الفنية فيلم سلالة.

وبهذا تم الوصول لنهاية المقال الذي كان يحمل عنوان قصة فيلم افغانستان لماذا وطاقم العمل كامل، وقد تم في سطوره عرض مجموعة من المعلومات القيمة عن هذا الفيلم، قصته وأبطاله، ومواعيد عرضه.

إغلاق