أفضل 10 روايات خيالية -مترجمة- في تاريخ الأدب العالمي

أفضل 10 روايات خيالية -مترجمة- في تاريخ الأدب العالمي

كان الخيال عنصرا أساسيا في الأدب منذ القدم، وكذلك أيضا في صناعة السينما، حيث تلك الأعمال التي تمتلك القدرة على سحبنا من عالمنا الواقعي إلى رحلة في عالم موازي مليء بالتنانين والسحرة والخوارق والملاحم وأيضا القدرات الخارقة والكائنات الغريبة، وفي هذه القائمة قررنا نحن أن نأخذك في رحلة معنا لتتعرف على أفضل 10 روايات خيالية مترجمة في تاريخ الأدب العالمي.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على سيدنا محمد

أفضل 10 روايات فانتازيا -مترجمة- على الإطلاق:

10- مواده المظلمة لـ فيليب بولمان:

  • العنوان الأصلي: His Dark Materials.

ثلاثية روايات خيالية ملحمية تعود إلى الروائي البريطاني “فيليب بولمان”، وصدرت لأول مرة في عام 1995، ويذكر أنها تحولت فيما بعد إلى عمل سينمائي.

وهذه الرواية من نوع خاص، ومختلفة عن أي روايات فانتازيا قرأتها في حياتك من قبل، لأنها سوف تأخذك معها في رحلة إلى عالم خيالي عظيم لن تريد الخروج منه أبدا، حيث أبدع “پولمان” في صناعة شخصياته.

وتدور الأحداث حول “لايرا” التي تحول إنقاذ صديقها بعد أن اختفى بشكل مفاجئ، حيث يأخذها سعيها إلى مغامرة لم تكن مستعدة لها في أصقاع الشَّمال الخلابة، وفي عالم موازي، ووسط مزيج بين الخرافات والحقائق والسياسية تجد “لايرا” نفسها في مواجهة سلسلة من الأخطار، ومتورطة في خطة أكبر منها بكثير، لتدرك هنا أن مصيرها سيكون مأساوي.

 

9- الكثبان لـ فرانك هربرت:

  • العنوان الأصلي: Dune.

من أفضل الروايات الخيالية التي تستحق القراءة على الإطلاق، وتعود إلى الروائي الأمريكي الشهير “فرانك هربرت”، وصدرت لأول مرة في عام 1965، وتم تحويلها إلى عدد من الأفلام آخرهم كان في عام 2021 بنفس العنوان.

وتدور أحداثها في المستقبل البعيد وتقريبا بعد أكثر من ألفي عام، حيث يجد شخص يندرج من عائلة نبيلة نفسه مضطرا للانتقام لوفاة والده من ناحية، وحماية كوكبه الذي يعيش به من قوى الشر المحيطة، وأيضا مكافحة قوى الشر التي تسعى إلى سرقة أهم عناصر المجرة.

 

8- وحيدة القرن الأخيرة لـ بيتر بيجل:

  • العنوان الأصلي: The Last Unicorn.

أشهر روايات الكاتب الأمريكي “بيتر بيجل”، وصدرت لأول مرة في عام 1968، وفي عام 1982 تم تحويلها إلى فيلم رسوم متحركة.

وتدور أحداثها حول أحادية القرن التي تُدعى “آماثيا”، والتي تتأكد من أنها الأخيرة من نوعها، لذلك تقرر القيام بمغامرة ملحمية من أجل العثور على باقي أفراد جنسها، وسرعان ما تدرك أن هناك مخلوقا يُدعى “الثور الأحمر” قد احتجز الباقين من جنسها، فتحاول مواجهته لتحريرهم.

7- الموسم الخامس لـ نورا جيميسين:

  • العنوان الأصلي: The Fifth Season.

الجزء الأول من سلسلة روايات خيالية مشوقة بعنوان “الأرض المتحطمة”، وتعود إلى الكاتبة الخيالية “نورا جيميسين”، وصدر هذا الجزء الأول مرة في عام 2015.

وتجري أحداثها في عالم خيالي على كوكب غريب يحتوي على قارة عظمى وحيدة وتُسمى بقارة السكون، حيث تتعرض تلك القارة كل فترة محددة إلى حدث جيولوجي عظيم ومأساوي يطلقون عليه اسم “الموسم الخامس”، حيث يصير حينها المناخ في حالة كارثية.

 

6- هاري بوتر وحجر الفيلسوف لـ جاي. ك. رولينغ:

  • العنوان الأصلي: Harry Potter and the Philosophers Stone.

الجزء الأول من سلسلة روايات خيالية عظيمة بعنوان “هاري بوتر”، وتحولت إلى سلسلة أفلام خيالية تحمل نفس الاسم عظيمة أيضا، وتعود السلسلة إلى المؤلفة البريطانية “جاي. ك. رولينغ”، وقد حققت شهرة كبيرة وغير متوقعة، وصدر هذا الجزء الأول مرة في عام 1997.

وتدور أحداثها حول “هاري بوتر”، وهو طفل يحتفل بعيد ميلاده الحادي عشر، ولكن سرعان ما تأخذ حياته مسارا جديدا عندما يعرف بقدرته الخارقة الوراثية في السحر والشعوذة، حيث ينضم إلى مدرسة هوغوورتس لتطوير قدراته السحرية، وهنا يصنع أصدقاء جدد وأعداء.

5- إيراغون لـ كريستوفر بواليني:

  • العنوان الأصلي: Eragon.

أول وأشهر روايات المؤلف الأمريكي “كريستوفر باوليني”، وصدرت لأول مرة في عام 2002، وفي عام 2006 تم تحويلها إلى عمل سينمائي ناجح.

أما عن أحداثها فهي تدور في مملكة “ألاجيسيا” التي يعيش سكانها فيها حياة تعيسة للغاية تحت حكم من لا يعرف الرحمة، ووسط هذا العالم المظلم والسوداوي يعثر فتى يُدعى “إيراجون” على بيضة تنين، ويكتشف فيما بعد أنه وفقا للنبوءة هو الذي سيخلص المملكة من هذا الملك الظالم، لذلك يبدأ إيراجون في إعداد جيشه للاستعداد للمعركة الفاصلة.

 

4- برج الظلام لـ ستيفن كينغ:

  • العنوان الأصلي: The Dark Tower.

سلسلة روايات فانتازيا من 7 أجزاء تم إصدار الجزء الأول منها في عام 1982، وتعود إلى الأديب الأمريكي “ستيفن كينغ”، ويذكر أنه تم تحويلها إلى عمل سينمائي ناجح في عام 2017.

وتدور أحداثها حول حامل السلاح الذي يتنقل بين معالم الغرب القديم في سبيل العثور على برج الظلام، حيث يعتقد أنه بوصوله إلى هذا البرج سيتمكن من الحفاظ على عالمه المتهالك، ولكن سرعان ما يجد نفسه ضحية لسلسلة من العقبات.

3- الأسد والساحرة وخزانة الملابس لـ سي. إس. لويس:

  • العنوان الأصلي: The Lion, the Witch and the Wardrobe.

من أعظم الروايات التي نرشحها في قائمتنا لأفضل روايات خيالية، وتعود إلى الكاتب والباحث الإيرلندي “سي. إس. لويس”، وصدرت لأول مرة في عام 1950، وفي عام 2005 تم تحويلها إلى فيلم ناجح هو حاليا من أفضل أفلام المغامرات.

وتدور أحداثها حول “لوسي” الطفلة الصغيرة التي تكتشف هي وأصدقائها بشكل غير متوقع خزانة تحتوي على باب ينقل إلى عالم خيالي عجيب، وهو عالم يُسمى “نارنيا” مغطى بالجليد، ويحتوي على كائنات ناطقة غريبة، ويخضع هذا العالم لنفوذ الساحرة الشريرة “جاديث”، وسرعان ما يتوجب على الصغار إنقاذ هذا العالم من تلك الساحرة.

 

2- سيد الخواتم لـ ج. ر. ر. تولكين:

  • العنوان الأصلي: The Lord of the Rings.

رواية خيالية مشوقة تعود إلى الشاعر والأديب البريطاني “جون رونالد تولكين” الذي يعد من أشهر كتاب أدب الفانتازيا على مر العصور، حيث تعد تلك الرواية الجزء الأول من سلسلة روايات خيالية من ثلاثة أجزاء تحمل نفس الاسم، وصدر هذا الجزء عام 1954، يذكر أنه تم تحويلها إلى ثلاثية أفلام بنفس الاسم هم الآن ضمن أعظم أفلام الفانتازيا على الإطلاق.

تقع أحداثها في الأرض الوسطى، وتتحدث عن شعوب مثل الهوبيت والأقزام والسحرة، وتدور حول “فرودو” وأصدقائه الذين يحاولون الانتصار على “سارومان” ملك الظلام الذي يسعى لبسط نفوذه على خاتم خارق للطبيعة لكي يساعده في نواياه الشريرة، ويساعد “فرودو” جني يمتلك قوى عظيمة.

1- لعبة العروش لـ جورج آر. آر مارتن:

  • العنوان الأصلي: A Game of Thrones.

أهم الروايات التي نرشحها في قائمتنا لأفضل روايات خيالية، حيث تعود إلى الكاتب الأمريكي الشهير “جورج آر آر مارتن”، وصدرت لأول مرة في عام 1996، وهي الجزء الأول من سلسلة روايات فانتازيا بعنوان “أغنية الجليد والنار” وفي عام 2011 تم تحويلها إلى مسلسل هو الآن من أفضل المسلسلات الأجنبية على الإطلاق.

وتدور أحداثها في قارتين خياليتين، وهما (ويستروس، إيسوس)، وتنقسم مسارتها إلى ثلاث، أولا: حرب العائلات الكبيرة من أجل بسط نفوذها على قارة ويستروس، ثانيا: التهديدات المتزايدة القادمة من بعيد، ثالثا: محاولة ابنة الملك المنفي “دينريس تارغاريان” الوصول لعرش الحكم مرة أخرى بعد أن سُلب من عائلتها.

نرشح لك: أفضل 10 من روايات السفر عبر الزمن والخيال 

إغلاق