Aqraa Online
أقرأ أونلاين كل ما يتعلق بترشيحات قوائم الكتب والروايات والسينما والتلفزيون، فموقعنا يهدف إلى تعزيز هذه النوعية من المحتوى على الويب العربي.

أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية تم إنتاجها على الإطلاق

إعلان

مسلسلات سورية تاريخية

كانت الدراما التاريخية عنصرا أساسيا في الدراما السورية رغم ندرتها، وكثرة مشاكلها المتعلقة بالتكلفة الضخمة، وحساسية الموضوعات التي تناقشها، وتعدد واختلاف الروايات من مصدر لآخر.

وقد سلطات الدراما السورية عبر تاريخها الضوء على بعض من أبرز الشخصيات الإسلامية والعالمية والعربية والسورية تأثيرا، وفي هذه القائمة سنقدم لكم أفضل 10 مسلسلات سورية تاريخية على الإطلاق *معظمها متوفر للمشاهدة على اليوتيوب*.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على سيدنا محمد

أفضل 10 مسلسلات تاريخية سورية على الإطلاق…أغلبها متوفر على اليوتيوب:

مسلسلات تاريخية سورية
ثلاثية الأندلس

1- ثلاثية الأندلس 2002 – 2005:

ثلاثية مسلسلات سورية تاريخية إسلامية عن تاريخ المسلمين في الأندلس من تأليف “وليد سيف”، وإخراج “حاتم علي”، وهي مشروع في الأساس كان مكون من أربع مسلسلات، ولكن لم يتم إخراج الرابع إلى النور حتى يومنا هذا لأسباب مجهولة.

الأول. صقر قريش 2002:

يروي لنا سيرة عبد الرحمن الداخل منذ أن ولد مرورا بهلاك الدولة الأموية، وبروز العثمانية، وهروبه إلى الأندلس لينقذ الدولة الأموية هناك، ويلقي العمل نظرة على فتح الأندلس.

  • بطولة: جمال سليمان، محمد مفتاح.

ثانيا. ربيع قرطبة 2003:

يروي السيرة الذاتية لـ “الحاجب المنصور محمد”، وكيف تحول بفضل طموحة من رجل بسيط من عامة المجتمع إلى الحاكم الفعلي للأندلس.

  • بطولة: تيم حسن، نسرين طافش.

ثالثا. ملوك الطوائف 2005:

يتتبع العمل بشكل عام عصر ملوك الطوائف بالأندلس، ويتتبع بشكل خاص سيرة “المعتمد بن عباد”، وأيضا سيرة “يوسف بن تاشفين”، وبالإضافة إلى ذلك قصة دولة المرابطين.

  • بطولة: أيمن زيدان، جمال سليمان، سلاف فواخرجي، محمد مفتاح.
إعلان

2- العبابيد 1997:

مسلسل سوري تاريخي يتناول قصة مملكة تدمر والعادات والتقاليد التي كانت منتشرة فيها وفي القرى المجاورة لها خلال حكم ملكة الملكات “زنوبيا”، ويتطرق إلى مواضيع متنوعة بعضها كان متعلق بالمرأة وزواجها، ويعرض لنا العمل أهم الأحداث خلال تلك الحقبة، ومدى ثراء ونفوذ هذه المملكة وأهميتها في عهد “زنوبيا”.

  • إخراج: بسام الملا.
  • بطولة: رغدة، كاريس بشار، حاتم علي، صباح الجزائري.

3- الظاهر بيبرس 2005:

مسلسل تاريخي سوري يروي لنا السيرة الذاتية لـ “الظاهر بيبرس”، وكيف تحول من مجرد عبد بسيط للأمير “علاء الدين البندقداري” إلى حاكم لبلاد الشام ومصر، ويركز العمل أيضا على المحطات الحيوية والبالغة في الأهمية من حقبته، مثل: معركة عين جالوت، ودخول المغول بغداد.

  • إخراج: محمد عزيزية.
  • بطولة: عابد فهد، سوزان نجم الدين، باسل خياط، رفيق علي أحمد.
إعلان

4- صلاح الدين الأيوبي 2001:

واحد من أفضل المسلسلات السورية التاريخية الإسلامية، ويروي لنا السيرة الذاتية للقائد العظيم “صلاح الدين الأيوبي”، وما لهذه الشخصية من دور هام في تاريخ الدولة الإسلامية، وما لها من نصيب في الذكاء والحنكة والأخلاق الحميدة والشجاعة.

حيث يركز العمل على دور صلاح الدين في توحيد شتات المسلمين في قوة تمكنت من سحق الصليبيين في أحد أشهر المعارك في التاريخ الإسلامي، ليستعيد بذلك الأرض التي اغتصبها الصليبيين لحوالي 100 عام.

يقدم لنا العمل الرواية التاريخية من وجهة نظر إسلامية، ويأخذ في عين الاعتبار الابتعاد عن المساحات الشائكة بين السنة والشيعة.

  • إخراج: حاتم علي.
  • بطولة: جمال سليمان، سوزان نجم الدين، باسم ياخور، وائل رمضان.

مسلسل سوري تاريخي

5- الزير سالم 2000:

مسلسل سوري تاريخي عبارة عن معالجة درامية لأحد أكثر ملاحم عرب الجاهلية شهرة، وأكثرهم دموية على الإطلاق، وهي “حرب البسوس” التي نشأت بين التغلبيين والبكريين واستمرت لأكثر من 40 عاما بسبب قيام زعيم التغلبيين بقتل ناقة البسوس.

  • إخراج: حاتم علي.
  • بطولة: سلوم حداد، فرح بسيسو، سمر سامي، عابد فهد.

6- هارون الرشيد 2018:

من أحدث وأبرز المسلسلات في قائمتنا لأفضل مسلسلات سورية تاريخية، ويروي لنا السيرة الذاتية للخليفة العباسي الخامس “هارون الرشيد“، والصراعات التي عاشها، مثل: محاولة شقيقه الخليفة “موسى الهادي” عزلة من ولاية العهد لولا تدخل أمه “الخيزران”.

ويتطرق أيضا إلى الدسائس التي كانت تُدبر له من حوله في القصر، وأهم الأحداث التي شهدتها تلك الحقبة التاريخية.

  • إخراج: عبد الباري أبو الخير.
  • بطولة: قصي خولي، ياسر المصري، عبد المحسن النمر، وغيرهم.
إعلان

7- نهاية رجل شجاع 1994:

معالجة درامية لرواية “حنا مينة” التي تحمل نفس الاسم، والتي تدور خلال حقبة ما قبل وبعد الاحتلال الفرنسي لسوريا، وذلك عبر حكاية السيرة الذاتية لـ “مفيد الوحش”.

وتدور أحداث المسلسل حول “مفيد الوحش” الشخص الذي جعلته الحياة والواقع الاجتماعي والسياسي متمردا على كل شيء تقريبا منذ نعومة أظافره، وتتطور الشخصية “مفيد” بشكل تصاعدي خلال مقاومته للاحتلال لينمو الوحش الذي بداخله أكثر وأكثر طالبا منه تحقيق غايته في الحرية، ويتعاظم مع ذلك إيمانه بالمقاومة، وتحوله إلى أسطورة يتحدث الجميع عن شجاعتها.

  • إخراج: نجدة إسماعيل أنزور.
  • بطولة: أيمن زيدان، سوزان نجم الدين.

8- هولاكو 2002:

مسلسل سوري تاريخي يروي لنا السيرة الذاتية للقائد العسكري الذي عجز التاريخ أمام قسوته، وهو “هولاكو” أحد أشهر السفاحين على مر عصور البشرية جمعاء، والذي غزا بجيوشه المغولية معظم آسيا، واتجه بقوته نحو الدول الإسلامية، وارتكب خلال ذلك جرائم فادحة في حق الإنسانية.

  • إخراج: باسل الخطيب.
  • بطولة: أيمن زيدان، نورمان أسعد، جيانا عيد، عبد الرحمن آل رشي.

9- خالد بن الوليد 2006:

يروي لنا العمل سيرة سيف الله المسلول “خالد بن الوليد” الذي يعد من أشهر وأذكى القادة العسكريين في التاريخ الإسلامي، وأيضا من القادة القلائل عبر التاريخ الذين لم يتعرضوا لأي هزيمة خلال حياتهم، وقد برع في قيادة جيوش المسلمين خلال عدة حروب، مثل: حروب الردة.

  • إخراج: محمد عزيزية.
  • بطولة: باسم ياخور، سوزان نجم الدين.
إعلان

10- أبو كامل 1991:

نختم قائمتنا لأفضل مسلسلات تاريخية سورية بهذا العمل الذي تدور أحداثه خلال حقبة الاحتلال الفرنسي على الدولة السورية، ويعكس لنا البيئة الدمشقية وتقاليدها عبر قصة “أبو كامل” وحكاياته وسط مجتمع منقسم ما بين ساعي خلف حلم الثورة، وساعي خلف مناصب ورتب.

  • إخراج: علاء الدين كوكش.
  • بطولة: أسعد فضة، عدنان بركات، ملك سكر، هاني الروماني.

نرشح لك:

  1. أفضل 10 مسلسلات تاريخية إسلامية
  2. أفضل 10 مسلسلات تاريخية عربية
  3. أفضل 10 مسلسلات تاريخية مصرية
  4. أفضل 10 مسلسلات تاريخية تركية
إعلان
اترك تعليقا