Aqraa Online
أقرأ أونلاين كل ما يتعلق بترشيحات قوائم الكتب والروايات والسينما والتلفزيون، فموقعنا يهدف إلى تعزيز هذه النوعية من المحتوى على الويب العربي.

أعظم وأفضل 10 أفلام رعب مصرية في تاريخ السينما العربية

إعلان

أفلام مصرية رعب

أفلام رعب مصرية

قد يحضر إلى ذهنك للوهلة الأولى التي يُذكر فيها أفلام الرعب المصرية أنها هابطة وأقرب للكوميديا والتفاهة من الرعب والإثارة، ولا يمكن وضعها في مقارنة مع سينما الرعب العالمية.

ولكنك قد تكون مُخطئ وأسأت الظن في ذلك، لأن هناك أفلام رعب مصرية تمكنت من نقل مشاعر الخوف والتشويق إلى المشاهد بطريقة أقل ما يقال عنها أنها عظيمة، ولهذا فقد قمنا بعمل قائمة بأعظم إنتاجات الرعب في السينما المصرية.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على سيدنا محمد

أفضل 10 أفلام رعب مصرية على الإطلاق:

أفلام رعب مصرية

1- سلسلة أفلام الفيل الأزرق:

سلسلة أفلام رعب مصرية صدر الجزء الأول منها في عام 2014، وصدر الجزء الثاني في عام 2019 والذي يعد بدوره من أنجح أفلام السينما المصرية على الإطلاق من حيث الإيرادات.

وتدور أحداث الجزء الأول حول طبيب نفسي متقاعد عن العمل منذ فترة طويلة يُدعى “يحيى”، حيث تنقلب حياته في أحد الأيام عندما يعود للعمل مرة أخرى بإحدى المستشفيات، وذلك من أجل كتابة تقرير عن مريض يعاني من اضطرابات نفسية، ويكتشف أن المريض هو صديقه القديم “شريف الكردي”، وتتوالى الأحداث في إطار من الغموض والرعب.

  • إخراج: مروان حامد.
  • بطولة: كريم عبد العزيز، خالد الصاوي، نيللي كريم، هند صبري.
إعلان

2- سفير جهنم 1945:

من أهم الأفلام في قائمتنا لأفضل أفلام مصرية رعب، وتدور أحداثه حول موظف بسيط يُدعى “عبد الخلاق” يعاني من قسوة الحياة، ويبحث دائما عن مخرج له من وضعه الاجتماعي الصعب.

وبسبب ضعف وازعه الديني تمكن الشيطان من النيل منه وإغوائه بالنعيم والصحة والشباب هو وأسرته، وذلك لكي يهلكهم، ويثبت بهذا مدى نفوذه وسيطرته على البشر.

  • إخراج: يوسف وهبي.
  • بطولة: يوسف وهبي، ليلى فوزي، فردوس محمد، محمود المليجي.

3- موعد مع إبليس 1955:

أحد أفضل أفلام الرعب المصرية على الإطلاق، وتدور أحداثه حول طبيب يعيش في القاهرة، ويعاني من مشاكل مادية بسبب ضعف إيرادات عيادته، ولكن في يوم من الأيام يلتقي برجل يُسمى “نبيل”، والذي هو في الحقيقة الشيطان بعينه.

حيث يعرض نبيل على الطبيب صفقة مغرية تتمثل في جعله يتمكن من معرفة الأمراض التي يعاني منها المرضى، وبذلك يصبح ذات شهرة واسعة وميسور الحال.

  • إخراج: كامل التلمساني.
  • بطولة: زكي رستم، محمود المليجي.
إعلان

4- أحلام حقيقية 2006:

فيلم رعب مصري تسير أحداثه في إطار من الجريمة والتشويق، ويتحدث عن امرأة تُدعى “مريم” تراودها كوابيس عن جرائم قتل بشعة، وعندما تستيقظ من النوم تبدأ كوابيسها في الحدوث على أرض الواقع، ولكن في إحدى الليالي تنقلب حياتها رأسا على عقب عندما يراودها كابوس بأنها قامت بقتل ابنتها الوحيدة.

  • إخراج: محمد جمعة.
  • بطولة: حنان ترك، خالد صالح، داليا البحيري، فتحي عبد الوهاب.

5- الرقص مع الشيطان 1993:

تدور أحداث الفيلم في إطار من الرعب والخيال العلمي حول دكتور يعود إلى مسقط رأسه مرة أخرى بعد حصوله على الدكتوراة في الإتحاد السوفيتي، حيث يكتشف خلال إحدى تجاربه زهرتين غريبتين في سلوكهما.

ومن خلال بعض البحوث والتجارب يتمكن من تحويلهما إلى عقارا يمكن مستخدمه من التنقل عبر الزمن بحرية، لذلك يقرر العودة إلى الماضي، وفي الماضي يكتشف سرا كبيرا يتعلق بأجداده.

  • إخراج: علاء محجوب.
  • بطولة: نور الشريف، مديحة يسري، صباح السالم، عزيزة حلمي.

نرشح: أفضل ١٠٠ فيلم مصري في تاريخ السينما


6- فيلم 122 (2019):

واحد من أفضل الأفلام المصرية الرعب الحديثة على الإطلاق، ويعرض لنا قصة حب بسيطة تربط بين شاب بسيط وفتاة صماء، ولسوء حظهما ينتهي بهما الأمر في يوم من الأيام بمستشفى تحوي بداخلها عالما من الفساد والجريمة، ومن هنا تبدأ محاولتهما من أجل النجاة من أسوأ كابوس في حياتهما.

  • إخراج: ياسر الياسري.
  • بطولة: طارق لطفي، أحمد داود، أمينة خليل.
إعلان

7- القصر الملعون 1962:

تدور أحداث الفيلم حول “فهمي”، وهو رجل يمتلك ثروة ضخمة، حيث يطلب في إحدى المرات من المحامي “حسن” كتابة وصيته في سبيل حرمان شقيقه من الميراث لصالح ابنته التي تُدعى “يسرية”، ولكن بشكل غامض تظهر علامات الجنون فجأة على “يسرية”، فيحاول والدها معرفة اللغز خلف ذلك.

  • إخراج: حسن رضا.
  • بطولة: صلاح ذو الفقار، مريم فخر الدين.

8- عاد لينتقم 1988:

من أشهر أفلام الرعب المصرية على الإطلاق، وتدور أحداثه حول “هاشم” الطبيب الذي يشعر بالاكتئاب والوحدة نتيجة وفاة ابنته الوحيدة، حيث ينتقل في يوم من الأيام إلى قصر جديد يعود إلى مالكته “إيمان”.

وسرعان ما يصبح في مواجهة سلسلة من الظواهر المرعبة والغريبة مثل ظهور جثة طفل بشكل مفاجئ، وتحرك الكرة واختفائها بشكل غامض.

  • إخراج: ياسين إسماعيل ياسين.
  • بطولة: عزت العلايلي، إيمان، رجاء الجداوي، أنور إسماعيل.

9- استغاثة من عالم آخر 1985:

يتحدث الفيلم في إطار من الرعب والغموض عن امرأة تُدعى “تهاني” تمتلك قدرة خارقة تمكنها من التواصل مع أشخاص من عوالم وأزمنة مختلفة، وفي إحدى المرات يجمع حلم بينها وبين طبيب نفسي راحل يُدعى “عدلي”، والذي يخبرها بدوره عن مفتاح معين يجب أن تعثر عليه.

  • إخراج: محمد حسيب.
  • بطولة: بوسي، فاروق الفيشاوي، معالي زايد، رشوان توفيق.
إعلان

10- الهروب من الخانكة 1987:

نختم قائمة أعظم أفلام رعب مصرية بفيلم الهروب من الخانكة الذي يطغى عليه طابع الكآبة والسوداوية، وتدور أحداثه حول “مصطفى” الذي يلجأ إلى مذيعة لتتوسط له لدى شقيقها الذي اغتصب منه قطعة أرض وانشاء عليها ثلاجة لحوم.

وبالفعل تتوسط لدى شقيقها له، ولكنها لم تصدق أن ذلك سيتسبب في قتل “مصطفى”، حيث تُصدم عندما ترى جثته في إحدى المرات معلقة في الثلاجة، لتنطلق من هنا سلسلة من الأحداث.

  • إخراج: محمد راضي.
  • بطولة: ماجدة الخطيب، فريد شوقي، كمال الشناوي.

نرشح لك: 

  1. أفضل 10 أفلام مصرية جريمة وغموض على الإطلاق
  2. أفضل 10 أفلام رعب عربية على الاطلاق
  3. أفضل 20 فيلما من أفلام الرعب الحقيقية
إعلان
اترك تعليقا