Aqraa Online
أقرأ أونلاين كل ما يتعلق بترشيحات قوائم الكتب والروايات والسينما والتلفزيون، فموقعنا يهدف إلى تعزيز هذه النوعية من المحتوى على الويب العربي.

أفضل 10…روايات جميلة للقراءة ولو لمرة واحدة في حياتك

إعلان

روايات جميلة

هل تبحث عن أسماء روايات جميلة للقراءة في عالم الروايات الواسع المتنوع؟، هل تبحث عن روايات جميلة تستحق أن تكون ضمن مفضلاتك؟، إذا فانت هنا في المكان الصحيح.

وذلك لأننا قررنا أن نمد لك يد العون، ونخرجك من حيرتك لنأخذك معنا في رحلة وسط الأدب العربي لكي تتعرف على 10 روايات جميلة تستحق القراءة وستؤثر فيك بما تحتويه.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على سيدنا محمد

10 روايات جميلة للقراءة ولو لمرة واحدة في حياتك:

اسماء روايات جميلة للقراءة

1- حيونة الإنسان لـ ممدوح صبري عدوان:

نبدأ قائمة أفضل روايات جميلة للقراءة بهذه الرواية العظيمة التي تعود إلى الأديب السوري “ممدوح صبري عدوان”، ويذكر أنها صدرت لأول مرة في عام 2003.

ويروي لنا هذا العمل الأسباب السياسية والاجتماعية التي كانت السبب الرئيسي في تحولنا كبشر إلى مخلوقات قاسية القلب وعنيفة كالحيوانات، ويركز على نقطتين حيويتين، أولهما: البيئة الاستبدادية المحيطة الغير صالحة لنمو الإنسانية، والأخرى: النظام الحاكم الذي يمارس نظامه القمعي متخفيا في ثوب القانون.

تركز الرواية بشكل عام على الواقع الراهن التعيس في وطننا العربي، ولكن بشكل خاص تتطرق إلى النظام القمعي في سوريا.

إعلان

2- رجال في الشمس لـ غسان كنفاني:

أحد أعظم الروايات القصيرة التي يمكنك إنهائها في جلسة واحدة، ونرشحها بشدة لكل من يبحث عن روايات جميلة للقراءة، وتعود تلك الرواية إلى الأديب والصحفي الفلسطيني الكبير “غسان كنفاني”، وتروي لنا تأثير النكبة الكبير عام 1948 على الشعب الفلسطيني، وذلك من خلال أجيال مختلفة.

وتدور أحداثها حول 3 رجال فلسطينيين من أعمار مختلفة، قرروا في إحدى المرات السفر إلى الكويت بشكل غير شرعي عبر الصحراء، وذلك أملا في العثور على حياتهم بعيدا عن الذل والفقر والمرض الذي ينتشر في المخيمات نتيجة الزحف الإسرائيلي، ويساعدهم في ذلك سائق شاحنة مشهور على الحدود، وحافلته لا تُفتش.

نرشح: أفضل 10 روايات قصيرة يمكن إنهاءها في جلسة واحدة


3- ليلة السنوات العشر لـ محمد الصالح الجابري:

رواية تونسية لكل من يبحث عن روايات جميلة تستحق القراءة، وتعود للأديب والباحث الكبير “محمد الصالح الجابري”، والتي صدرت في عام 1982، وفي عام 1990 تم تحويلها إلى عمل سينمائي.

وتدور أحداثها حول ثلاثة أصدقاء تفرقوا منذ أكثر من 10 سنوات، حيث يجتمعون مرة أخرى بعد فراق طويل، ويبدأ كل واحد منهم في سرد ما حدث له في السنوات العشر الماضية.

كما يتطرق العمل إلى بعض المشاكل السياسية والاجتماعية في تونس خلال تلك الفترة، وتبين أيضا سرعة الوقت، والأحداث الكثيرة التي تحدث فيه.

إعلان

4- لا أحد ينام في الإسكندرية لـ إبراهيم عبد المجيد:

أشهر روايات المؤلف المصري “إبراهيم عبد المجيد”، وقد صدرت في عام 1996، وتبدأ أحداثها ببداية حقبة الحرب العالمية الثانية وتنتهي معها.

وتدور أحداثها في إطار واقعي اجتماعي حول شاب مسلم يندرج من قرى دلتا النيل يلتقي بشاب مسيحي، حيث تركز على تقاطع فئتين اجتماعيتين مختلفتين. وتتطرق أحداثها أيضا إلى دور المرأة المصرية في هذه الفترة الزمانية، وبالإضافة إلى ذلك تلامس بعض المظاهر الاجتماعية الأخرى بدقة متناهية.


5- رامة والتنين لـ إدوار الخراط:

أفضل روايات المؤلف المصري الكبير “إدوار الخراط”، والتي كان لابد من وجودها ضمن قائمتنا (روايات جميلة للقراءة)، ويذكر أنها صدرت في عام 1980.

وترصد أحداثها قصة حب تجمع بين ميخائيل ورامة، وهي على هيئة حوار بين امرأة ورجل، وتجمع في طياتها عناصر واقعية وأسطورية وفرعونية ويونانية وأيضا إسلامية.

ويتناول العمل من خلال هذا الحوار عمق التجربة الإنسانية، والخوف الذي يشتت الإنسان طول حياته، ويتطرق أيضا إلى أبعاد عميقة جدا تتنوع ما بين العقلية والفلسفية. من الجدير بالذكر أن أحداث الرواية تدور في مصر خلال الستينات والسبعينات من القرن الماضي.


6- الثلاثية لـ نجيب محفوظ:

وفقا لاتحاد الكتاب العرب فإن “الثلاثية” هي أفضل رواية في تاريخ الأدب العربي، وهي تعود إلى “نجيب محفوظ” الأديب المصري الحاصل على نوبل في الأدب، وتنقسم إلى ثلاثة روايات وهم كالتالي:

  • بين القصرين: وصدرت في عام 1956.
  • قصر الشوق: وصدرت في عام 1957.
  • السكرية: وصدرت في عام 1957م.

من الجدير بالذكر أن أسماء الرواية الثلاثة مأخوذين عن أسماء شوارع حقيقية في حي الجمالية – القاهرة. وتدور أحداثهم حول شخصية “السيد عبد الجواد”، وذلك منذ نعومة أظافره ومرورا بشبابة حتى الرشد.

إعلان

7- في قلبي أنثى عبرية لـ خولة حمدي:

رواية جميلة للقراءة تعود إلى التونسية “خولة حمدي”، وصدرت عام 2012، وقد حققت شهرة واسعة جدا في الآونة الأخيرة، وتستند إلى أحداث حقيقية ممزوجة بخيال المؤلفة، وتطرقت إلى ثلاثة أمور وهم “الحب والمقاومة والدين”، وحاولت أن تبرز عاطفة الحب والتأقلم وسط الآلام والحروب.

وتدور أحداثها حول شاب من جنوب اللبناني، يقع في حب فتاة تونسية تعيش وسط حي اليهود، حيث ينتج عن ذلك سلسلة من القصص الجميلة والحزينة والشيقة.


8- الحرب في بر مصر لـ يوسف القعيد:

من أجمل الروايات التي تستحق القراءة على الإطلاق، وقد صدرت عام 1978، وتعود إلى إلى الصحفي والأديب المصري “يوسف القعيد”.

وتدور أحداثها خلال فترة حرب أكتوبر، حيث يتنصل عمدة لإحدى القرى من أرسل ابنه للخدمة العسكرية، ويقوم بإرسال ابن الخفير بدلا منه، ولكي لا ينكشف ذلك قام بتغيير هوية ابن الخفير ليكون رسميا ابن العمدة، ولكن سرعان ما تأخذ الأحداث مسارا جديدا.

إعلان

9- سأهبك مدينة أخرى لـ أحمد إبراهيم الفقيه:

أشهر روايات الأديب الليبي الكبير “أحمد إبراهيم الفقيه”، وينقسم ذلك العمل ضمن 3 أجزاء، وهم:

  1. سأهبك مدينة أخرى.
  2. هذه تخوم مملكتي.
  3. نفق تضيئه امرأة واحدة.

ويقعون ضمن كتاب من 516 صفحة، وتتطرق الرواية إلى أوجه الاختلاف بين الغرب المنحل والشرق المحافظ.

وتتحدث عن رجل شرقي سافر بمفاهيمه وأفكاره وقيمه نحو الغرب، وهناك يُظهر شخصيته التي كانت خفية خلف قناع فرضه الواقع عليه، حيث يروي لنا المؤلف ماذا حدث عندما ظهرت هذه الشخصية الأخرى.


10- الحب في المنفى لـ بهاء طاهر:

نختم قائمة روايات جميلة للقراءة برواية “الحب في المنفى” التي تعود إلى المؤلف المصري الكبير “بهاء طاهر”، والتي صدرت لأول مرة في عام 1995، كما تعد من أعظم الروايات الرومانسية في الأدب المصري.

وتناقش بعض القضايا السياسية التي برزت في مصر خلال حقبة الثمانينات، وذلك على لسان كاتب مصري يبلغ من العمر 50 عاما تقريبا، وكان مؤيدا لحكم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وتتحدث أيضا عن افتراقه عن زوجته الأولى، ولكنه سرعان ما وقع في حب امرأة أخرى من أصول نمساوية ويتزوج منها، حيث يجد في تلك المرأة من الحب والعشق ما لم يجده في غيرها.

نرشح: 

  1. أفضل 10 روايات مصرية رومانسية
  2. أعظم 10 روايات فرنسية في تاريخ الأدب
إعلان
اترك تعليقا