Aqraa Online
أقرأ أونلاين كل ما يتعلق بترشيحات قوائم الكتب والروايات والسينما والتلفزيون، فموقعنا يهدف إلى تعزيز هذه النوعية من المحتوى على الويب العربي.

أفضل 10 من روايات السفر عبر الزمن -المترجمة- على مر العصور

إعلان

روايات السفر عبر الزمن

قبل البدء البدء في قائمتنا لأفضل روايات السفر عبر الزمن يجب أن نشرح سريعا فكرة السفر الانتقال الزمن، يقول أينشتاين في نظرية النسبية الخاصة إنه إذا تمكنت من السير بسرعة الضوء فسوف تسافر إلى المستقبل، وإذا تجاوزت سرعتك الضوء فسوف تسافر إلى الماضي.

وعلى الرغم من كون تلك النظير علميا هي ممكنة، ولكن عمليا فهي مستحيلة، لأنه باختصار سرعة الضوء 300000 كم في الثانية، وهذه سرعة من الصعب أن يصل لها الإنسان يوما ما إذ لم يكن مستحيلا، وبالإضافة إلى ذلك فإن السفر عبر الماضي محرم علميا، لأن أسرع شيء في الوجود هو الضوء، لذلك يستحيل تجاوزه إلى الماضي.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على سيدنا محمد

أفضل 10 روايات عن سفر عبر الزمن مترجمة للعربية على الإطلاق:

روايات السفر عبر الزمن

رواية 11/22/63 لـ ستيفن كينغ:

  • العنوان الأصلي: 11/22/63.

من أعظم روايات السفر عبر الزمن على الإطلاق، وصدرت لأول مرة في عام عام 2011، وتعود إلى المؤلف الأمريكي الشهير “ستيفن كينغ”، وقد تصدرت قوائم الأكثر مبيعا في وقت صدورها، وحصدت سلسلة من الجوائز القيمة، ويذكر أنها تحولت إلى واحد من أفضل المسلسلات القصيرة.

وتدور أحداثها حول مدرس ثانوي يصبح أمامه فرصة للعودة للماضي إلى مدينة تكساس في الستينيات، وذلك بمساعدة صديق قديم، وسرعان ما يوافق على السفر من أجل محاولة إحباط عملية اغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي، ولكن تقابله سلسلة من العقبات.

إعلان

امرأة المسافر عبر الزمان لـ أودرى نيفينجر:

  • العنوان الأصلي: The Time Traveler’s Wife.

أحد أعظم روايات السفر عبر الزمن في التاريخ، وتعد أول روايات الكاتبة الأمريكية “أودرى نيفينجر”، وقد حققت نجاحا كبيرا جدا خلال فترة صدورها في عام 2003، ويذكر أنها تحولت إلى عمل سينمائي وآخر تلفزيوني.

وتدور أحداثها في إطار خيالي رومانسي حول رجل يعاني من اضطرابات وراثية غريبة تجعله بدون قصد يسافر عبر الزمن بشكل عشوائي، حيث يتوجب على زوجته الآن التأقلم مع تلك الحياة، وغياب زوجها المتكرر.

تحمل الرواية في طياتها معنى يتجاوز فكرة السفر عبر الزمن، حيث تناقش بعض الموضوعات مثل الحب والحرية والغياب والفراق…


يانكي من كونيتيكت في بلاط الملك آرثر لـ مارك توين:

  • العنوان الأصلي: A Connecticut Yankee in King Arthur’s Court.

رواية صدرت عام 1889 تعود إلى الروائي والكاتب الساخر الأمريكي “مارك توين”، وتعد من أهم روايات السفر عبر الماضي على الإطلاق.

وتدور أحداثها حول مهندس تعرض لضربة على رأسه، وعندما استفاق منها وجد نفسه انتقل عبر الزمن إلى العصور الوسطى في إنجلترا بشكل مفاجئ، حيث يجد نفسه في بلاط الملك آرثر.

ويبدأ في خداع الناس حتى صدقوا أنه ساحر، وسرعان ما يبدأ في استخدام التكنولوجيا والتقنيات والألعاب النارية من أجل إبهار إنجلترا.

إعلان

آلة الزمن لـ هربرت جورج ويلز:

  • العنوان الأصلي: The Time Machine.

رواية عن السفر عبر الزمن تعد أول وأشهر روايات المؤلف الأمريكي الكبير “هربرت جورج ويلز”، وصدرت لأول مرة في عام 1895.

وهي تحمل معنى أكثر عمقا يتمثل في دعوتها إلى ضرورة الحد من الفروق الطبقية بيننا كبشر، ويذكر أنها تحولت في عام 1960 إلى فيلم من أعظم أفلام السفر عبر الزمن في تاريخ السينما.

وتدور أحداثها في القرن التاسع عشر، وبالتحديد عندما يتمكن العلماء من صناعة آلة لاختراق الزمن، حيث يتمكن أحد العلماء من اختراق البعد الرابع والوصول إلى المستقبل البعيد.

وهناك يكتشف أن سكان الأرض انقسموا إلى طائفتين، الأولى هي “الإيلو” التي يندرج منها الأغنياء الذين يعيشون حياتهم في رفاهية مطلقة، والثانية هي “المورلوك” التي يندرج منها الكادحين والفقراء وهم أشبه بالحيوانات، وسرعان ما يخطط أفراد طائفة “المورلوك” إلى القضاء على طائفة “الإيلو”.


المسلخ الخامس لـ كورت فونيجت:

  • العنوان الأصلي: Slaughterhouse-Five.

المسلخ الخامس هي أكثر من مجرد أحد أفضل روايات السفر عبر الزمن في تاريخ الأدب، لأنها أيضا من أعظم كتب الأدب الأمريكي في كل العصور، وقد صدرت في عام 1969، وتعود إلى الأديب الأمريكي “كورت فونيغوت” سيد الخيال العلمي الذي استمرت مسيرته لأكثر من 50 عاما.

وتتبع الرواية قصة الجندي “بيلي بيلغرام” منذ نعومة أظافره مرورا بالحرب العالمية الثانية وما بعدها، حيث تتطرق تلك الأحداث الغير خطية إلى سفرة عبر الوقت، وحياته التي يقضيها في حديقة غامضة في كوكب ترالفامادور.

ومن الجدير بالذكر أن الرواية تعتبر من أبرز الروايات المناهضة للحرب على الإطلاق، حيث تأثر القراء بحياة الشخصية وتجربته كأسير حرب ألماني في الحرب العالمية.


دخيلة لـ ديانا غابالدون:

  • العنوان الأصلي: Outlander.

صدرت تلك الرواية في عام 1991، وكانت السبب الرئيسي في شهرة المؤلفة “ديانا غابالدون”، وهي الجزء الأول في سلسلة تحمل نفس الاسم، وتحولت إلى عمل تلفزيوني في عام 2014.

وتدور في إطار روائي راقي يمزج بين الخيال والمغامرات والرومانسية حول ممرضة بريطانية تعيش في القرن العشرين تسافر بدون سابق إنذار عبر الماضي، وبالتحديد في القرن الثامن عشر، حيث تجد نفسها في سلسلة من المغامرات الرائعة مع المحارب “جيمي فريزر”.

إعلان

ترنيمة عيد الميلاد لـ تشارلز ديكنز:

  • العنوان الأصلي: A Christmas Carol.

رواية قصيرة صدرت لأول مرة في 1843، وتعد من أعظم كتب السفر عبر الزمن، وتعود إلى “تشارلز ديكنز” أعظم مؤلفين العصر الفيكتوري على الإطلاق، والذي اتسم أسلوبه بالدُّعابة المذهلة، والسخرية اللاذعة.

وقد استخدم “تشارلز” أشباح السفر عبر الوقت لسرد قصته التي تدور حول رجل مسن بخيل للغاية يُدعى “سكروج”، حيث يزوره شبح صديقه السابق، وأرواح من الماضي والحاضر وذلك لكي يساعدوه في تعديل شخصيته.


كيف تبني آلة زمن؟ لـ بول ديفيز:

  • العنوان الأصلي: How to build a time machine.

على عكس روايات السفر عبر الزمن السابقة، فهذه الرواية علمية، وبعيدة قليلا عن الخيال لأنها تعود إلى عالم الفيزياء البريطاني الشهير “بول ديفيز”، وصدرت لأول مرة في عام 1946.

في الحقيقة الفكرة العامة للرواية ليست كيفية بناء آلة للسفر عبر الزمن، ولكنها تناقش فرضيات “الارتحال الزمني”، والنظريات العلمية المتعلقة بها، وذلك من خلال أربع فصول تهدف إلى فكرة معينة للكاتب، والفصول كالتالي:

  1. كيف يمكنك زيارة المستقبل؟
  2. كيف يمكنك زيارة الماضي؟
  3. كيـــــف تبني آلة زمـــــن؟
  4. كيف لكل ذلك أن يُسفر عن هدف معقول؟

نرشح: 

  1. أفضل 10 روايات قصيرة يمكن إنهاء بعضها في ساعة
  2. أفضل 10 روايات بوليسية تستحق القراءة على الإطلاق
إعلان
اترك تعليقا