Aqraa Online
أقرأ أونلاين كل ما يتعلق بترشيحات قوائم الكتب والروايات والسينما والتلفزيون، فموقعنا يهدف إلى تعزيز هذه النوعية من المحتوى على الويب العربي.

أفضل 10 روايات كورية مترجمة للعربية على الإطلاق

إعلان

روايات كورية

على الرغم من كون الأدب الكوري أقل شهرة من السينما والدراما الكورية، إلا أنه يزخر بالروايات التي تستحق القراءة لما تحتويه من عبر، وبالإضافة إلى ذلك فإنه يعد أحد أعمدة الأدب الآسيوي بشكل عام.

وإليك في هذه القائمة أفضل 10 روايات كورية مترجمة للعربية يجب عليك قراءتها، وتتنوع تلك الروايات ما بين روايات كورية تدور في كوريا المعاصرة وتعرض لك بعض المشاكل الاجتماعية مثل التحيز الجنسي، وما بين الروايات الكورية التي تدور في إطار تاريخي، وتوضح لك حجم المعاناة التي تكبدها المواطن الكوري بسبب الحروب العالمية، وكيف كانت الحياة فيها قبل أن تصبح أحد أعمدة الصناعة والتكنولوجيا.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على سيدنا محمد

أفضل 10 روايات كورية مترجمة للعربية على الإطلاق:

1- رواية النباتية لـ هان كانغ:

نبدأ قائمتنا لأفضل 10 روايات كورية مترجمة بهذه الرواية التي تعود إلى الروائية الكورية “هان كانغ”، تعد أول رواياتها نحو العالمية، وصدرت لأول مرة في عام 2007، وتم ترجمتها إلى العربية في عام 2017 من قبل المترجم محمود عبد الغفار، وفاز بجائزة مان بوكر الدولية.

وتتحدث عن امرأة ترفض عادات البشر في أكل اللحوم، وتحول التحول إلى نباتية، فالبطلة في هذا العمل هي زوجة مطيعة، ولكن يراودها كوابيس متكررة.

ولكنها قررت في إحدى المرات التمرد على الأعراف البشرية المتعلقة بأكل اللحوم، حيث تصبح الآن في مواجهة المجتمع وأسرتها التي تعتقد أنها تعاني من بعض الاضطرابات العقلية.

إعلان

2- مولودة عام 1982 لـ تشو نام جو:

الرواية التالية معنا في قائمة أفضل روايات كورية، وتعود إلى المؤلفة “تشو نام جو”، وصدرت لأول مرة في عام 2016، وتصدرت قائمة أكثر الكتب مبيعا، وتم ترجمتها إلى لغات عديدة من ضمنهم العربية، وبالإضافة إلى ذلك تم تحويلها إلى عمل سينمائي ناجح.

وتتناول الصراع اليومي الذي تخوضه المرأة الكورية ضد التحيز الجنسي الذكوري المتأصل في المجتمع الكوري، وتدور حول زوجة تعيش في شقة صغيرة تركت وظيفتها لكي ترعى طفلها الجديد.

ولكن سرعان ما ينشأ صراع داخلي قوي في نفسها، وتبدأ في التجسد في شخصيات أخرى، وبينما يزداد وضعها سوءا، يحاول زوجها إيجاد علاجا لها.


3- باتشينكو لـ مين جين لي:

رواية كورية تعود إلى المؤلفة والكاتبة “مين جين لي”، واستغرقت في كتابتها 9 سنوات، وتم تحويلها إلى مسلسل في 2022.

وتمتد أحداثها من عام 1910 مرورا بالاحتلال الياباني لكوريا وحتى نهاية الحرب العالمية الثانية، حيث خرجت اليابان مهزومة من الحرب، وتم تقسيم كوريا بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، لتستمر معاناة الشعب.

وتصور لنا آمال وأحلام أسرة كورية مهاجرة، وذلك على طور أربع أجيال، وهم يتركون وطنهم خلفهم في سبيل الحصول على حياة أفضل.

إعلان

4- كسرة من آنية فخارية لـ ليندا سو بارك:

رواية كورية تعود إلى الروائية “ليندا سو بارك”، وصدرت لأول مرة في عام 2007، وتدور أحداثها حول فتى يتيم يعيش حياته تحت جسر يقع في “تشولبو” القرية التي تشتهر بصناعة أدوات سيلادون الفاخرة.

ويصبح هذا الفتى مع الوقت معجبا بتلك المهنة أكثر فأكثر، وسرعان ما تتطور الأحداث عندما يأخذه السيد “بوتر” ليعمل معه كمساعدة، حيث يواجه الفتى سلسلة من العقبات نتيجة عمله، ولكنه يهدف دائما إلى إثبات نفسه.


5- الدجاجة التي حلمت بالطيران لـ صن مي هوانغ:

من أشهر وأفضل الروايات الكورية الشعبية على الإطلاق، وقد حققت نجاحا كبيرا حيث بيعت أكثر من 2 مليون نسخة، وتحولت فيما بعد إلى فيلم رسوم متحركة، وصدرت لأول مرة في عام 2000، وتعود إلى الروائية الشهيرة “سن مي هوانغ”.

الرواية لها أبعاد عميقة تتمثل في الحرية والتمرد على المجتمع ولكن على لسان الحيوانات، وتتحدث عن دجاجة تُدعى “إبساك” تعيش كباقي الدجاج في حظيرة، ولكنها تمردت في يوم من الأيام على حياتها، فهي لا يعجبها أن تضع بيضها كل يوم ويأتي مالك الحظيرة ليبيعه بعيدا.

حيث كانت تحلم دائما أن تعيش بحرية، لذلك قررت الهرب من الحظيرة إلى الطبيعة، لكي تعيش فيها بدون أي قيود، وتضع بيضها حيث تريد حتى يفقس.


6- أرجوك اعتن بأمي لـ كوينغ سوك شين:

من تأليف الكاتبة الكورية “كوينغ سوك شين”، وقد حققت نجاحا كبيرا، حيث بيع منها أكثر من مليون نسخة في أقل من عام واحد، وحصدت “كوينغ” بسببها على جائزة مان الآسيوية الأدبية.

وتروي لنا قصة أم ضحت بحياتها وشبابها من أجل تربية أطفالها، فكانت تعمل ليلا ونهارا من أجل توفير احتياجاتهم، ولكن رغم كل تضحياتها من أجلهم كبروا، وأصبحوا لا يهتمون بأمرها، حيث خطفتهم الحياة بعيدا عنها، ولكن سرعان ما تنقلب حياتهم رأسا على عقب عندما تُفقد أمهم فجأة، ويبذلون قصارى جهدهم من أجل العثور عليها.

إعلان

7- أفعال بشرية لـ هان كانغ:

رواية ثانية للكورية “هان كانغ” في قائمتنا لأفضل روايات كورية مترجمة للعربية، وهي حكاية يرويها لنا الأموات عن الأحياء والأحياء عن الأموات، وعن الراحلين والعالقين والباقين، حيث تستمر في طرح أسئلتها المميزة في رواياتها “النباتية” مرة أخرى، والمتعلقة بالعنف البشري والضمير.

وتدور الأحداث حول انتفاضة مدينة غوانغجو في عام 1980، ولكنها لم تقع في فخ السرد التاريخي الممل، بال تروي لنا قصصا خاصة جدا ولكنها أقل وصف لها أنها عالمية في إنسانيتها.


8- سأكون هناك لـ كيونج سوك شين:

رواية أخرى تعود إلى الروائية الشهيرة “كيونج سوك شين” كان يجب أن توجد ضمن قائمتنا لأجمل 10 روايات كورية، وقد حققت نجاحا كبيرا، وهي باختصار عبارة عن قصة مجموعة من الشباب عاشوا حياتهم في زمن مأساوي يحكمه الدكتاتوريين.

وتدور أحداثها في حقبتي الثمانينات والتسعينيات في كوريا الجنوبية حول أشخاص يجدون أنفسهم فجأة متفرقين عن بعضهم البعض رغم الحب الذي يُكِنُّه كل واحدا منهم للآخر، حيث يصارعون الحياة كي يصبحوا مع بعض مرة أخرى.

إعلان

9- ثلاث قصص كورية:

  • المؤلفون: هيون جين غون، تساوي سو هيه، تشاي مان سيك.

يروي لنا هذا العمل ثلاث قصص كورية من عوالم وأزمنة مختلفة، وبموضوعات مختلفة أيضا، ولا يجمع بينهم سوى التكثيف في السرد والأسلوب الواقعي في الكتابة، حيث تعرض لنا قصصا تدور حول الحياة الريفية في كوريا خلال النصف الأول من القرن المنصرم.

سوف تتعرف في الرواية على كوريا ثانية غير التي تُشاهدها في شاشات التلفاز، وغير تلك التي ارتبطت في عقلك بالتطور والتكنلوجيا والذكاء، فهنا كوريا التي كانت تعاني من الفقر والجوع، والشعب الذي فعل المستحيل من أجل الانتصار والخروج للعالم.


10- الشعير لـ كيم نام تشون:

نختم قائمة أفضل روايات كورية مترجمة برواية الشعير التي قد تكون من وجهة نظري البسيطة أفضل الروايات الكورية المترجمة ميلا إلى وضع حضارتي الشرق والغرب في مقارنة فلسفية، حيث تحاول الإجابة على أسئلة روائية فلسفية طُرحت منذ زمن بعيد، ولكن ما زال الإنسان يحاول عبثا الإجابة عليها.

فأي المنهجين يبسط عملية البحث والعثور على الحقيقة؟، وأي المنهجين يقود إلى الوصول للسلام الداخلي؟.


نرشح: 

  1. أفضل 10 روايات قصيرة يمكن إنهاء في ساعة واحدة
  2. أفضل 10 روايات فرنسية في تاريخ الأدب العالمي
إعلان
اترك تعليقا