أفضل 10 من روايات الجريمة والغموض في تاريخ الأدب

أفضل 10 من روايات الجريمة والغموض في تاريخ الأدب

يبحث الكثير من محبي الأدب والروايات البوليسية على وجه الخصوص بشكل دائم عن أفضل روايات الجريمة والغموض، وذلك لما فيها من تشويق عالٍ وإثارة للذهن والعواطف.
كما تحتوي هذه الأعمال على الكثير من الأحداث المشوقة والمتنوعة التي تأخذ القارئ إلى عالم من الغموض ليبدأ باجتهاده هو الآخر بالتفكير في حل اللغز وتوقع أحداث النهاية وغيرها من الأمور المُشوقة المربوطة بالأحداث البوليسية.

أجمل وأفضل روايات الجريمة والغموض لعُشاق الإثارة والتشويق:

10- أبجدية القتلى:

‏هي رواية للكاتبة “أجاثا كريستي” والتي تعتبر رائدة الأدب البوليسي في العالم، وتم إصدار هذه الرواية للمرة الأولى عام 1936، كما تمت ترجمتها للغة العربية وصدرت عن دار “مكتبة جرير للنشر والتوزيع”.

‏تدور أحداثها حول قاتل متسلسل يقوم بجرائم قتل متتالية، والتوقيع بجانبها بالحروف الأبجدية A.B.C، كما ‏يقوم هذا القاتل بإرسال رسائل متتالية للمحقق الشهير “بوارو” بطل الرواية، ويذكر موعد ومكان جريمة القتل التي قام بها في كل رسالة من الرسائل التي يقوم بإرسالها للمحقق، كما يضع القاتل علامة بجانب جثث القتلى توضح أنه هو من قام بقتلهم.

‏ومن هنا تبدأ رحلة المحقق بوارو في الكشف عن المجرم الذي يقوم بكل هذه الجرائم، ولكن هل سيتمكن في ظل كل هذه التعقيدات؟

9- مطلوب فتاة تهوى الموسيقى والرقص:

أحد روايات الجريمة والإثارة الشهيرة والتي تعود للأديب “ماري هيغينز كلارك”، حيث تدور أحداثها حول قاتل متسلسل يقوم باستغلال المساحات الاعلانية في الصحف المحلية ليقوم باستغلال الفتيات ومن ثم قتلهن.

وتُعتبر هذه الرواية من أكثر روايات الغموض والتشويق تميزًا، لما فيها من حبكة درامية قوية، وترابط قوي للأحداث وعدم توقع نهاية العمل بسهولة مما يضعها واحدة ضمن أفضل الأعمال البوليسية.

الرواية تمت ترجمتها للعربية، ونُشرت عن دار نوفل للنشر والتوزيع.

تعرف على: أفضل 10 روايات بوليسية

8- أختي قاتلة متسلسلة:

هي رواية بوليسية للكاتبة النيجيرية “أويينكان بريثويت” وتُعد واحدة من أكثر روايات غموض وجريمة إمتاعًا، لما فيها من الكثير من الأحداث المشوقة والممتعة المليئة بالغموض والصراع النفسي والعاطفي.

‏وتدور احداث هذا العمل حول الفتاة “كوريدي” التي تفاجئها أختها بمكالمة هاتفية تخبرها فيها أنها قامت بقتل حبيبها الثالث وترغب في مساعدتها للتخلص من جثته ‏لتعيش الفتاة صراع نفسي صعب بين ما تفعله وما يجب أن تفعله، فدومًا ما تراودها الأفكار بضرورة الإبلاغ عن شقيقتها القاتلة المتسلسلة، ولكنها تحبها وترفض لهذا السبب الإبلاغ عنها، وتتصاعد الأحداث ضمن هذا الإطار حتى تصل إلى ذروة التعقيد.

الرواية تمت ترجمتها للغة العربية ونُشرت عن دار العربي للنشر والتوزيع.

7- الزوجة المفقودة:

هي رواية للكاتبة الأمريكية “جيليان فلين” وهى من أكثر روايات جريمة وغموض مبيعًا على الإطلاق، وتم نشر النسخة العربية منها عن الدار العربية للعلوم ناشرون.

تدور أحداثها حول الزوجين “نيك” و “إيمي” التي تقع بينهما علاقة حب درامية في بلدة ميسوري، وبعد خمسة سنوات من زواجهما يفاجئ “نيك” باختفاء “إيمي”، الأمر الذي يجعله يبدأ رحلة طويلة للبحث عن زوجته المفقودة والتي ترتبط عملية فقدها بالعديد من الشبهات.

6- اللوح الأزرق:

تُعتبر واحدة من أشهر روايات الغموض والجريمة التي دارت في إطار تاريخي متميز عن الأعمال المعهودة، وهي تعود للكاتب الفرنسي “جيلبرت سينويه” الذي يُعد واحدًا من أكثر كُتابة الروايات البوليسية مهارة، وتدور أحداثها في إطار تاريخي بمدينة غرناطة العربية.

وتتصاعد أحداث الرواية بين ثلاثة رجال دين يمثلون الدين الإسلامي والمسيحي واليهودي حين يبدأ كل منهم رحلته للبحث عن لوح أزرق مقدس يعرض خبايا دينية، ويستغل كل واحد منهم نفوذه ومعتقداته الدينية لنسب اللوح الأزرق إليه.
الرواية مترجمة ومنشورة باللغة العربية عن دار نشر “منشورات الجمل”.

5- العشاء:

تُعد واحدة من أكثر الروايات مبيعًا، وهي للكاتب الهولندي “هيرمان كوخ” وتم نشرها للمرة الأولى عام 2009.
وتدور أحداثها حول فردين من عائلة مرموقة يجتمعا على العشاء مع ابنيهما لتحدث جريمة قتل غامضة يقوما بها، وتتصاعد الأحداث خلال سعيهما لإخفاء جريمتهما . يُذكر أنه تم تحويلها لأكثر من عمل سينمائي، كما حازت على العديد من الجوائز الهامة للرواية العالمية.

4- نيلوفر أسود:

رواية للكاتب “ميشيل بوسي”، وتُعد واحدة من أكثر روايات الغموض والجريمة مُتعة وتشويقًا لما فيها من الكثير من الأحداث المُشوقة والتي تتصاعد شيئًا فشيئًا على مدار أوراق الرواية.

وتدور أحداثها حول ثلاث شخصيات رئيسية تحدث بينهم جريمة قتل مروعة مما يجعل كل من يوجد في البلدة مُتهم بهذه الجريمة لتتصاعد الأحداث، كما يتطرق الكاتب لأحداث تاريخية حول بلدة الرسام الفرنسي الشهير “كلود موني” ويسرد خلالها الكثير من مواضيع التاريخ والفن.

3- الجريمة والعقاب:

هي إحدى أعمال الكاتب والفيلسوف الروسي الشهير “دوستوفيسكي”، وتُعد واحدة من أكثر روايات الجريمة والغموض شُهرة وإقبالًا، وتم نشرها عربيًا عام 2016 عن دار الفارابي للنشر والتوزيع.

‏وتدور أحداثها حول الشاب الروسي “راسكولينكوف” والذي يعيش في حالة من الفقر المدقع، فهو يعيش وحيدًا في سكن غير آدمي، ويعاني من الكثير من الأوضاع الصعبة، بالإضافة إلى كونه عاطلًا عن العمل، وتاركًا للدراسة فتدفعه الظروف الصعبة إلى الاستدانة من عجوز مرابية أكثر من مرة ‏مع عدم استطاعته تسديد الأموال، مما يجعله يقوم بالتخطيط إلى سرقة المرابية وقتلها كما يقوم بقتل أختها أيضًا.

‏وتضع جريمة القتل هذه الشاب في مأزق كبير، بالإضافة إلى تأثيرها عليه نفسيًا بدرجة كبيرة، فيُصاب بالحمى وصدمة نفسية كبيرة بعد القتل، كما يعاني من الهلاوس، وأصبح يرى العجوز وأختها في كل خطوة من خطواته.

تعرف على: أفضل 10 من روايات دوستويفسكي

2- الرمز المفقود:

هي رواية للكاتب “دان براون”، تم إصدارها عام 2009 وتُعد واحدة من أشهر روايات الجريمة والغموض لما فيها من أحداث مشوقة وجذابة للقارئ.

وتدور أحداث الرواية حول البروفيسور “روبرت لانغدون” الذي تتم دعوته لإلقاء محاضرة في جامعة هارفارد وعند ذهابه إلى قاعة المحاضرة يكشف رمز غريب في القاعة الرئيسة في المبنى، ويتوجب على البروفيسور حله والذي يأخذه بعد ذلك إلى سلسلة متصلة من الغموض والمطاردات العنيفة عبر أنفاق وحجرات الرواية التي تحتوي على الكثير من الغموض والأحداث المتصاعدة على مدار أوراقها.

الرواية مترجمة للعربية وصادرة عن الدار العربية للعلوم والفنون.

1- ثم لم يبق أحد:

‏تعد هذه الرواية أيضًا من أفضل روايات الجريمة والغموض، و تمت كتابتها بواسطة “أجاثا كريستي” ونُشرت ‏النسخة العربية منها عام 2008 عن دار مكتبة جرير للنشر والتوزيع.

وتدور أحداثها الغامضة والمثيرة في جزيرة هندية على ساحل ديفون، حيث يتم دعوة عشرة أشخاص غرباء إلى العشاء على هذه الجزيرة ليلبي جميعهم الدعوة، ومن ثم يتم تشغيل تسجيل صوتي لشخص مجهول يتهم كل شخص منهم بسر عظيم وجريمة يخفيها، ثم تبدأ عملية قتل متسلسل ‏للعشرة أشخاص الموجودين في ترتيب عشوائي؛ ليكون الشغل الشاغل لكل منهم هو أن يحافظ على حياته ويصارع من أجل البقاء.

وتتصاعد أحداث الرواية المثيرة والتي تمتلئ بالغموض حتى تأخذك إلى نهاية غير متوقعة ومفاجئة لهوية القاتل المتسلسل.

تعرف على: أفضل 10 من روايات أجاثا كريستي

إغلاق