أفضل 10 كتب للقراءة…ستجعلك أكثر حكمة وتأثيراً في الناس

أفضل 10 كتب للقراءة…ستجعلك أكثر حكمة وتأثيراً في الناس

يبحث محبي القراءة دومًا عن كتاب للقراءة خلال فترات الراحة أو الاجازات أو أوقات الفراغ بشكل عام، ويشتتهم وجود الكثير من الأعمال المتنوعة مما يجعل الأمر أكثر حيرة وملل، لذلك فقد جمعنا لكم خلال هذه المقالة أفضل 10 كتب للقراءة الممتعة لقضاء وقت فراغ أكثر متعة واستفادة.

10 من أفضل الكتب للقراءة الممتعة ولزيادة الثقافة العامة:

1- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس:

نُشر هذا الكتاب لمؤلفه “ديل كارنيجي” عام 1936، وبيعت منه أكثر من 16 مليون نسخة حول العالم.

ويناقش الكتاب الذي يصنف ضمن قائمة كتب التنمية البشرية سيكولوجية البشر في التعامل مع الأصدقاء، وضرورة كون الإنسان كائنًا اجتماعيًا، ويقدم العديد من النصائح لقارئه حتى يكونوا أكثر اجتماعية وأكثر نجاحًا في علاقاتهم ويكونون صداقات ناجحة، لذلك فإن هذا الكتاب استحق أن يكون ضمن قائمتنا لأفضل كتب للقراءة المثالية، ومنشور عن دار نشر مكتبة نور.

2- قوة التفكير الإيجابي:

صدر هذا الكتاب عام 1952 من قبل الكاتب “نورمان فينسنت”، ويعد من أفضل الكتب للقراءة خاصةً لمحبي كتب التنمية البشرية.

يُعتبر هذا الكتاب واحدًا من أشهر الكتب التي تساعد القارئ على تحقيق ذاته، والتفكير بشكل إيجابي ومنطقي في كافة أمور حياته.

ويناقش الكتاب أيضًا العديد من الأمثلة التي تمثل مشاكل حياتية حقيقة تم حلها بالتفكير الإيجابي، وكانت هذه المشاكل لتكون أصعب إذ ما تم حلها بهذه الطريقة. الكتاب تمت ترجمته للعربية و نُشر عن دار الخيال.

3- الأسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس:

يعتبر هذا الكتاب واحدًا من أهم الكتب التي تناولت قضية الثقة بالنفس، وهو من تأليف “روبرت أنتوني” الكاتب الشهير، والذي تناولت معظم كتبه قضايا النفس البشرية وما يدور حولها من قضايا.

ويتناول الكتاب في عدة فصول الصفات الأساسية التي ينبغي على كل فرد التحلي بها حتى يظهر بالمظهر المثالي، وكي يحافظ أيضًا على ثقته بنفسه. الكتاب مترجم للعربية، ومنشور عن دار مكتبة جرير للنشر والتوزيع.

4- الكتاب الأحمر:

يعتبر هذا الكتاب واحدًا من أهم كتب علم النفس التي تتبني اتجاهًا فلسفيًا مختلفَا، فالكتاب الذي ألّفه الكاتب وعالم النفس “كارل غوستاف يونغ”، ونُشر عام 2009 لم يتطرق إلى المشاكل الإنسانية العامة، أو تقديم حلول لها كما هو معروف وشائع.

بل قام الكاتب بجمع تجربته الحياتية الخاصة ووضعها في هذا الكتاب، ولم يجبر أحدًا بسلك نفس مسلكة أو اتجاهه في التفكير بل قال في كتابه أنه كتاب للقراءة الذاتية، فمن الممكن أن يتطابق مع حياة أشخاص أخرى، وهم وحدهم من يمكنكم الاستفادة من تجربته الشخصية. النسخة العربية من ترجمة “متيّم الضايع” و “رنا بشور” ومنشور عن دار كتاب للنشر والتوزيع.

5- العلم الزائف:

العلم الزائف هو كتاب من تأليف الكاتب والمذيع البريطاني “بن جولديكر” واستطاع أن يفرض ذاته كأحد أهم الكتب الفلسفية والعلمية، وتم نشره في عام 2021.

ويُناقش مسألة مميزة لم يتم التطرق لها من قبل إلا نادرًا، وهي النظريات والحسابات التي تأتي بنتائج خاطئة وغير منطقية حتى وإن كانت نفسها صحيحة علميًا.

وناقش الكاتب أيضًا مسألة الفهم الخاطئ للنظريات العلمية، ودلل على ذلك مثلًا بأخطاء وسائل الإعلام في إنتاج حسابات مختلفة تمامًا في تقاريرها إذا ما قورنت بالحسابات الحقيقية والمنطقية.

6- الرجال من المريخ والنساء من الزهرة:

هو كتاب من تأليف الطبيب النفسي الأمريكي “جون غراي” عام 1992، ويتحدث عن العلاقة بين الرجل والمرأة بشكل عام والمشاكل التي من الممكن أن تتولد نتيجة وجود العلاقة بينهما.

ويصور الكاتب الرجال ككائنات وُجدت على كوكب المريخ ونظروا بتلسكوب ليكتشفوا وجود الجنس الآخر على كوكب الزهرة، ومن هنا بدأت تتولد العلاقة بينهما بكل مميزاتها وعيوبها ومشاكلها، وهو ما يناقشه الكاتب بصراحة في هذا الصدد، وهو كتاب مميز للغاية، وكان لا بد من وجوده معنا هنا في قائمة أفضل 10 كتب للقراءة. يُذكر أنه تُرجم للعربية وصادر بنسخته العربية عن دار مكتبة جرير للنشر.

7- الجريمة والعقاب:

هو إبداعات الكاتب والروائي والفيلسوف الروسي “فيودور دوستويفسكي”، ألفه عام 1866 ولا زال يحظى بمكانة أدبية كبيرة.

العمل يجمع بين الرواية البوليسية، والكتاب الذي يحتوي على العديد من العبر والدروس، فهي تناقش شخصية الشاب “روديون” الذي يختار أن يقرر قتل مربية عجوز ليتخلص من الفقر.

وبعدها يتطرق دوستويفسكي إلى حياتة في مواجهة العقاب، ومفهوم الحياة في عين اللص والقاتل، وكان يستحق أن يكون هذا العمل معنا في قائمة أجمل الكتب للقراءة. يُذكر أن هذا الكتاب منشور عربيًا عن دار مكتبة الحياة للنشر والتوزيع.

نرشح: أفضل 10 من روايات دوستويفسكي

8- المخ الأبله:

المخ الأبله هو كتاب من تأليف الكاتب “دين بيرنت” نُشر عام 2021 عن دار عصير الكتب بترجمة عربية لـ “عيسي عبد الله”. يناقش الكتاب الصراعات والأفكار الداخلية التي تنتاب العقل البشري، ويتم تناولها بصورة علمية مُبسطة للقارئ.

ويركز الكتاب على مسائل ذهنية وسيكولوجية كعملية التذكر مثلًا، والخطوات الواجب عليك اتباعها لتنعم بذاكرة فولاذية، ويناقش مسائل أخرى كالخوف والذكاء والهلاوس وغيرها.

9- رحلتي من الشك للإيمان:

يعتبر هذا الكتاب واحدًا من أشهر الكتب والأعمال الفلسفية المبسطة للدكتور والكاتب “مصطفى محمود” والذي تناول خلاله العديد من المسائل الهامة والحساسة كوجود الخالق، الجسد والروح، ووجود الخالق، ونرشحه بشدة لكل من يبحث عن أفضل كتب للقراءة.

ويتميز الكتاب بالأسلوب الفلسفي والفكري الذي يشتهر به مصطفى محمود، كما تتم مناقشة كل الأمور الفلسفية التي يناقشها الكتاب بطريقة ممتعة وسلسة للمتلقي. الكتاب منشور عن دار المعارف، ونُشر لأول مرة عام 1970.

10- يمكنك أن تفوز:

نختم قائمتنا لأفضل كتب للقراءة بهذا الكتاب الذي يعود لـ “شيف كيرا” ونشر عام 2008، حيث يساعدك هذا الكتاب على بناء شخصية مستقلة تتميز بثقتها بنفسها، فهو يحتوي على العديد من النصائح والترشيحات التي إذا ما اتبعتها تحظى بتطور واضح وملحوظ في شخصيتك.

ويحتوى هذا الكتاب على فصل كامل يتحدث عن تسخير العناصر والأشخاص من حولك لخدمة رغباتك وبالتالي تحقيقها، وفصل آخر يتحدث عن التفكير الإيجابي والتخلص من القلق والاكتئاب. الكتاب منشور عربيًا عن دار مكتبة جرير للنشر والتوزيع.

نرشح: أفضل 10 روايات جميلة للقراءة

إغلاق