بالترتيب: أفضل 7 من أفلام مروان حامد على الإطلاق

بالترتيب: أفضل 7 من أفلام مروان حامد على الإطلاق

ولد مروان حامد في عام 1977، والتحق فيما بعد بالمعهد العالي للسينما، وعمل في بدايته كمساعد مخرج في أفلام عديدة كان أبرزها مع المخرج شريف عرفة في فيلمه “اضحك الصورة تطلع حلوة” الذي صدر عام 1998، ويذكر أنه تخرج من معهد السينما عام 1999.

وكان أول أفلام مروان حامد التي أخرجها بذاته هو فيلم “لي لي” القصير الذي صدر عام 2001، وفي عام 2006 تمكن من تخطي كل التوقعات من خلال إخراجه لفيلم “عمارة يعقوبيان”، ومن الطريف أنه على الرغم من كونه أول فيلم روائي طويل يقوم بإخراجه فقد كان تحت يديه طاقم تمثيل يتكون من الزعيم عادل إمام ونور الشريف ويسرا وغيرهم من نخبة نجوم السينما المصرية، فكان ذلك بمثابة فرصة لن تتكرر.

على الرغم من كون عدد أفلام هذا المخرج الشاب لا تتجاوز عدد أصابع يديك، إلا أنهم قدموا لنا أحد أعظم المخرجين في تاريخ السينما المصرية، مُخرج لا يعرف سوى لُغة السينما، يُقدم سينما يُحبها فنُحبها نحن، وفي هذه القائمة أفضل أعمال مروان حامد بالترتيب.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على سيدنا محمد

بالترتيب…أفضل أعمال مروان حامد على الإطلاق:

7- عمارة يعقوبيان 2006:

تدور أحداث الفيلم داخل عمارة عريقة وشهيرة تقع في قلب القاهرة اسمها “يعقوبيان”، حيث تتقاطع القصص والحكايات بين ساكنيها متفاوتي الطبقات الاجتماعية، والمسارات الفكرية، حيث تعكس تلك الحكايات الواقع المصري بشكل دقيق وسوداوي.

يعد هذا الفيلم من أشهر أفلام مروان حامد، والذي يعد بدوره الانطلاقة الحقيقية له، وهو عمل سينمائي متكامل من الصعب تكراره في السينما المصرية، وذلك يعود لجرأته المفرطة في تناول الواقع، ويعرض لك أتعس المشكلات الاجتماعية في الدولة المصرية.

  • تصنيف: دراما.
  • بطولة: عادل إمام، يسرا، هند صبري، نور الشريف، وآخرين.

6- الفيل الأزرق 2 2019:

واحد من أهم الأفلام الحديثة في السينما المصرية، ومن انجحها أيضا من حيث الإيرادات، ويعد امتدادا للجزء الأول، وهو عبارة عن وجبة دسمة من كادرات التصوير -إذا صح التشبيه-.

وتدور أحداثه بعد خمس أعوام من أحداث الجزء الأول، حيث يتزوج “يحيى” من “لبنى”، ولكن سرعان ما يتم استدعاؤه لمتابعة إحدى حالات قسم (8 غرب)، وهناك يقابل من سيقلب حياته رأسا على عقب، ليلجأ يحيى فيما بعد إلى حبوب الفيل الأزرق مرة أخرى على أمل فهم ما يحدث له.

  • تصنيف: غموض، دراما، رعب، خيال.
  • بطولة: كريم عبد العزيز، هند صبري، نيللي كريم، إياد نصار.

نرشح: أفضل 10 أفلام رعب مصرية

5- الأصليين 2017:

يتتبع الفيلم “سمير عليوة”، وهو موظف في أحد البنوك، وحياته العملية مستقرة نسبيا، ولكن بدون سابق إنذار يجد نفسه فجأة أمام قرار فصله بسبب تخفيض العمالة، فيسعى جاهدا إلى العثور على عمل جديد، وتتوالى الأيام حتى يعثر في إحدى الليالي على صندوق بداخله هاتف أمام منزله، وعندما يتفحصه تنقلب حياته.

ويعد هذا العمل من أفضل أفلام مروان حامد، بل من أفضل الأفلام المصرية في السنوات الأخيرة، فهو بحبكته الغير تقليدية فني أكثر من تجاري، ونوعيته التي تناقش مشاكل اجتماعية وتحاول حلها بأسلوب خاص نادرا ما تتكرر في السينما المصرية.

  • تصنيف: غموض، تشويق وإثارة.
  • بطولة: ماجد الكدواني، خالد الصاوي، منة شلبي، هناء الشوربجي.

4- كيرة والجن 2022:

يروي لنا العمل حالة الغليان التي انتشرت في الشوارع المصرية خلال الأيام الأولى من ثورة 1919، ويركز العمل على تشابك حياة كلا من عبد الحي كيرة وعبد القادر الجن من أجل محاربة المحتل البريطاني. ويذكر أن العمل مقتبس من رواية 1919 التي صدرت عام 2014 للأديب المصري أحمد مراد.

تمكنت هذه الملحمة التاريخية خلال أسابيع معدودة من العرض من الوصول إلى المركز الأول في قائمة أكثر الأفلام المصرية تحقيقا للإيرادات عبر تاريخها، وذلك يعود إلى كونها متكاملة من كافة الجوانب حرفيا.

  • تصنيف: تاريخ، أكشن، دراما.
  • بطولة: كريم عبد العزيز، أحمد عز، هند صبري، سيد رجب.

نرشح: أفضل 10 أفلام مصرية أكشن حديثة


3- تراب الماس 2018:

فيلم جريمة وغموض من أفضل أفلام مروان حامد، وأفضل أداء تمثيلي لماجد الكدواني عبر مسيرته الطويلة -من وجهة نظر أغلب الجمهور-، كما قدم النجم آسر ياسين أداءً تمثيليا من الصعب نسيانه، والفيلم بشكل عام متكامل وفكرته أكثر من رائعة، ويذكر أنه مقتبس من رواية تحمل نفس الاسم للكاتب أحمد مراد.

وتدور أحداثه حول “طه”، وهو شاب بسيط يعمل في صيدلية بسيطة، ويعيش حياته في هدوء مع والده المتقاعد والبسيط أيضا، ولكن فجأة يتحول هذا الهدوء إلى كابوس، حيث يُقتل والد “طه” في ظل ظروف غامضة، ويكتشف في مذكرات والده أسرارا ستفتح له عالما واسعا من الجريمة والفساد.

  • تصنيف: جريمة، وغموض.
  • بطولة: آسر ياسين، ماجد الكدواني، عزت العلايلي، منة شلبي.

2- الفيل الأزرق 2014:

فيلم رعب وغموض أعتبره البعض نقلة جديدة في السينما المصرية، وهو من أنجح أعمال مروان حامد، وأيضا النجم الكبير كريم عبد العزيز، وهو أول أجزاء سلسلة أفلام الفيل الأزرق.

وتدور أحداثه حول طبيب نفسي يُدعى “يحيى” متقاعد عن عمله منذ فترة، حيث يعود إلى العمل من جديد من أجل كتابة تقرير عن مريض نفسي، ولكن تنقلب حياته عندما يكتشف أن المريض هو صديقه وزميله الطبيب “شريف الكردي”، لتنطلق من هنا سلسلة أحداث غامضة.

  • تصنيف: رعب، غموض، خيال.
  • بطولة: كريم عبد العزيز، خالد الصاوي، نيللي كريم.

نرشح: أفضل 10 أفلام مصرية جريمة وغموض

1- إبراهيم الأبيض 2009:

أفضل أفلام مروان حامد على الإطلاق، وقد قدم فيه الراحل محمد عبد العزيز أحد أفضل شخصيته “عبد الملك زرزور”، وبنسبة لأحمد السقا فشخصية “إبراهيم الأبيض” هي أفضل شخصية له في تاريخه، وكذلك أيضا عمرو واكد، والفيلم بشكل عام عبارة عن طفرة وتحفة سينمائية قدمها جميع أفراد طاقم العمل للسينما المصرية.

وتدور أحداثه حول “إبراهيم” الذي شاهد في طفولته مقتل والده أمام عينيه، حيث يقرر برفقة صديقه “عشري” التوغل أكثر وأكثر في عالم الجريمة الخاص بـ “عبد الملك زرزور”، ولكن سرعان ما يقع “إبراهيم” في حب حبيبة “عبد الملك زرزور”، الأمر الذي سيكتب له مصيره المأساوي.

  • تصنيف: جريمة، أكشن، دراما.
  • بطولة: أحمد السقا، محمود عبد العزيز، هند صبري، عمرو واكد.

إغلاق