أفضل 10 كتب للقراءة لتطوير الذات والتنمية البشرية على الإطلاق

أفضل 10 كتب للقراءة لتطوير الذات والتنمية البشرية على الإطلاق

تُعد كتب ‏تطوير الذات والتنمية البشرية واحدة من أكثر أنواع الكتب التي يقبل عليها الكثير من القراءة لما فيها من الكثير من النصائح والتجارب الحقيقية التي يمكن الاستفادة منها في تكوين شخصية الفرد وتطويرها، كما أن هذه الكتب تتم كتابتها بواسطة مؤثرين لهم العديد من التجارب الناجحة في حياتهم والتي يضعون خلاصتها خلال صفحات كتبهم.

‏لذلك فقد جمعنا لكم خلال هذه القائمة 10 من أفضل كتب للقراءة لتطوير الذات.

أفضل 10 كتب عن تطوير الذات والثقة بالنفس والتنمية البشرية:

10- كيف تُمسك بزمام القوة:

‏كُتب هذا الكتاب بواسطة “روبرت غرين” ويُعد واحدًا من أكثر الكتب مبيعًا ضمن تصنيف التنمية البشرية وتطوير الذات.

وينقل لك هذا العمل خلاصة تجارب مثمرة قام بها الكاتب والفيلسوف روبرت غرين ليُثبت التقنيات السيكولوجية التي يجب أن يستغلها الفرد للتعامل مع مشكلاته اليومية الكبرى والصغرى وذلك بشكل رزين.

حيث حدد الكتاب 48 قاعدة أساسية وضرورية يجب عليك استغلالها حتى تستخدم أعداءك وتُطوعهم وفق إرادتك، والكثير من النصائح الأخرى.

الكتاب مُترجم للعربية بواسطة د/ محمد توفيق، وصدر عن دار العبيكان.

9- كيف تكسب الأصدقاء وتؤثر في الناس:

يُعد هذا العمل الذي ألفه “ديل كارنيجي” واحدًا من أفضل كتب تطوير الذات والثقة بالنفس، حيث يقدم تجربة مختلفة وسلسة للقارئ خلال صفحاته بالإضافة إلى العديد من النصائح الهامة التي تجعل من القارئ خبيرًا في الصداقة وماهرًا في تكوين العلاقات.

‏كما يقدم الكاتب العديد من القواعد الهامة التي يجب على الفرد إتباعها لتحقيق مكسب الصداقة وتحقيق الفائدة للفرد، ‏كما يعرض العديد من التجارب الواقعية التي يستخدمها الأفراد الناجحين لتحقيق الذات والوصول إلى مُرادهم عن طريق كسب الأشخاص حولهم.

الكتاب صادر عن دار مكتبة جرير للنشر والتوزيع.

8- فكر وازدد ثراء:

تمت كتابة هذا العمل بواسطة الكاتب والخبير الاقتصادي “نابليون هيل”، وهو يُركز وبشكل أساسي على كيفية استخدام وسائل وطُرُق التفكير لتحقيق الثراء والكثير من المكاسب المادية بشكل سريع.

حيث يعرض الكاتب خلال هذا الكتاب العديد من الأساليب في التفكير والتي يمكن استغلالها والتصرف وفقًا لها وذلك لتحقيق مكاسب مادية واجتماعية كبيرة، كما عرض خلال صفحات كتابه تطبيق على سيكولوجية 40 مليونير اعتمدوا على أساليب معينة في التفكير الاقتصادي خلال حياتهم مما جعلهم يحققون الثراء الكبير، كما يناقش الكاتب كافة هذه الأساليب بشئ من التفصيل مما يجعله واحدًا من أهم الكتب لبناء شخصية اقتصادية متميزة.

الكتاب تمت ترجمته للغة العربية، وهو صادر عن دار مكتبة جرير للنشر والتوزيع.

7- اكستاسي:

كتاب للمؤلف “عبد الهادي العَمشان” وهو من أفضل كتب للقراءة لتطوير الذات، حيث يقدم ‏الكتاب العديد من النصائح و الارشادات وذلك بطريقة موجزة مختلفة، كما يقدم أيضا الكثير من العبر والحكم مُقسمة بشكل يومي ولكن ما يجعل هذا الكتاب واحدًا من أفضل كتب تطوير الذات ‏هو سلاسة أسلوب الكاتب بالإضافة إلى كتابة الحكم أو العبر الموجودة فيه باللغة العربية والإنجليزية.

كما يتميز الكتاب بأسلوبه الفريد والمختلف في التصميم، إذ أنه مطبوع من الورق المُقوى وباللون الأسود الجذاب الذي يشد القارئ، كما يحتوي على الكثير من التصميمات الجذابة والرائعة.

ويتبع الكتاب تصنيف “علم النفس المعرفي”، إذ يقدم نصائحه وإرشاداته بناءً على شخصية القارئ مما يجعله واحدًا من الكتب المتميزة في هذا المجال.

6- الرجال من المريخ والنساء من الزهرة:

يعتبر هذا الكتاب هو الآخر واحدًا من الكتب المتميزة في مجال علم النفس، حيث يهتم هذا العمل بالناحية الاجتماعية خاصة بين الرجل والمرأة كما يقدم العديد من النصائح الفعالة والهامة لعلاقة ناجحة بين الرجل وشريكته.

ويُصور هذا الكتاب التباين بين شخصية كلًا من الرجل والمرأة، ويمثل ذلك بأن لو مثلًا الرجل يعيش على كوكب المريخ والمرأة تعيش على كوكب الزهرة، فكيف يتم التغلب على كل هذه العوامل التي تخلق الاختلافات فيما بينهم وكيف يركزون على الأمور المتشابهة أكثر.

الكتاب للدكتور “جون غراي”، و النسخة العربية منه صادرة عن دار مكتبة جرير للنشر والتوزيع.

5- العادات السبع للناس الأكثر فعالية:

كتاب للكاتب “ستيفن آر. كوفي”، ‏ويُعد واحدًا من أكثر الكتب مبيعًا، كما أنه من أفضل كتب للقراءة لتطوير الذات على الإطلاق نظرًا لما يحتويه من الكثير من النصائح الثمينة والفعالة للقراءة والتي تُساعدهم على إنجاز الكثير خلال حياتهم.

وتقع أحداث الكتاب في سبعة فصول يشرح خلالها الكاتب أهم الصفات والعادات التي يجب أن يتحلى بها الفرد حتى يكون أكثر إنتاجية خلال حياته، كما يعرض أيضًا الكثير من التجارب الناجحة التي اعتمدت على أفكاره التي تبناها خلال العمل.

تم ترجمته للعربية وصادر عن مكتبة جرير.

نرشح: أفضل 10 كتب سيرة ذاتية يجب تقرأها

4- أول 20 ساعة كيف تتعلم أي شئ بسرعة:

كتاب للمؤلف “جون كاوفمان” وهو يُعد واحدًا من أكثر المؤلفين مبيعًا، كما أن هذا العمل واحدًا من أفضل كتب للقراءة لتطوير الذات لما فيه من معلومات قيمة ونصائح فعالة لنجاحات أكثر.

وتتمحور فكرة الكاتب حول أنه يمكنك البدء في أي خطوة ترغبها في أقل وقت ممكن، حيث أن 20 ساعة فقط كافية لأخذ قرار صارم للبدء في قراراتك أو أعمالك المؤجلة أو تعلم أي مهارة جديدة تضيف الكثير لحياتك.

الكتاب تم نشره بالنسخة العربية منه عن دار مكتبة جرير للنشر.

3- دع القلق وابدأ الحياة:

هو كتاب للمؤلف الأشهر “ديل كارنيجي”، ويُعد واحدًا من أهم كتب التنمية البشرية وتطوير الذات ومن أفضل كتب للقراءة لتطوير الذات.

واعتمد الكاتب خلال هذه الرواية على أسلوب قصصي مُشوق يعرض خلاله العديد من التجارب الناجحة لأشخاص تغلبوا على القلق من المستقبل أو القلق من أخذ خطوة أو مجازفة ما وأصبحوا من أكثر الناس نجاحًا في التاريخ.

ويعتمد كارنيجي دومًا على أسلوب متميز يعرض خلاله مواقف حياتية مختلفة لترسيخ فكرته التي يُناقشها خلال الكتاب.

الكتاب صادر بنسخته العربية عن مكتبة النافذة للنشر والتوزيع.

2- الأسرار الكاملة للثقة التامة بالنفس:

هو كتاب للمؤلف “د. روبرت أنتوني” حيث يركز على ترسيخ الكثير من الأفكار التي من شأنها تزيد من ثقة الفرد بنفسه وتجعله قادرًا على مواجهة الكثير من الصعوبات وذلك بثقته بنفسه أنه قادرًا على تجاوزأصعب المواقف، مما يجعل هذا الكتاب واحدًا من أفضل كتب للقراءة لتطوير الذات.

العمل من أكثر الكتب مبيعًا على الإطلاق، والعمل صادر بالنسخة العربية منه عن دار مكتبة جرير للنشر وذلك ضمن مجموعة من أفضل كتب سيرة ذاتية.

1- فن اللامبالاه:

هو كتاب للمؤلف “مارك مانسون” وهو واحدًا من أفضل كتب للقراءة لتطوير الذات كما حققت النسخة العربية منه الكثير من المبيعات.

ويُركز هذا العمل على الكثير من المهارات السيكولوجية التي باتباعها يمتلك الفرد قدرة رائعة على تجاوز كافة الأمور والمصاعب بلامبالاه والتركيز على الهدوء والاسترخاء لحل المشكلة بشكل أكثر عقلانية.

كما يركز الكاتب خلال هذا الكتاب على فكرة ” السيئ سيئ وعلينا أن نتعايش مع هذا”.

الكتاب صادر عن دار منشورات الرمل.

نرشح: 10 كتب للقراءة…ستجعلك أكثر حكمة وتأثيراً

إغلاق