كتب قصيرة…أفضل 10 كتب أقل من 100 صفحة

كتب قصيرة…أفضل 10 كتب أقل من 100 صفحة

يبحث الكثير من الأشخاص محبي القراءة عن أفضل كتب قصيرة يمكنهم قراءتها خلال أوقات فراغهم، حيث يتنوع محتوى هذه الكتب القصيرة ما بين الرواية أو كتب التنمية البشرية أو غيرها من الأنواع التي قد يُفضلها القارئ والتي تختلف من شخص لآخر، لذلك فقد جمعنا لكم خلال هذه المقالة مجموعة من كتب قصيرة رائعة للقراءة.

وتختلف هذه المجموعة طبقًا لتصنيفات متعددة وهي مناسبة لتفضيلات كافة القراء الذين يُحبون قراءة الأعمال القصيرة كالأعمال الأقل من 80 صفحة على سبيل المثال.

10 من أفضل كتب قصيرة ومفيدة يمكن إنهائها في جلسة:

1- من الذي حرك قطعة الجبن الخاصة بي:

يُعد هذا الكتاب ل “سبنسر جونسون” واحدًا من أهم الكتب التي تتحدث عن التغيير الإيجابي، وهو ضمن قائمة نيويورك تايمز لأعلى الكتاب مبيعًا.

‏حيث يتحدث عن ردود الفعل المعتادة من البشر، ويصور ردود الفعل هذه بطريقة رمزية من خلال رحلة شاقة يقوم بها قزمان وفأران، وذلك للبحث عن قطعة من الجبن، كما أن هذه القصة لها مغزى أخلاقي.

فالفأران والقزمان يعيشون في لغز ومتاهة كبيرة تمثل المكان الذي نعيش ‏فيه وتتولد فيه أحلامنا ودوافعنا وأهدافنا، أما قطعة الجبن فهي تمثل المال أو الوظيفة أو السعادة أو الهدف الذي يبحث عنه الإنسان، حيث تبدأ هذه المتاهة بلا أي وجود للجبن ثم بعد ذلك تمتلئ هذه المتاهة بالجبن وتوضع كيف سيتعامل الفئران مع هذه الهبة.

الكتاب منشور عربيًا عن دار مكتبة جرير.

2- قصاصات قابلة للحرق:

هو كتاب للمؤلف الشهير “أحمد خالد توفيق” ويُعد واحدًا من أفضل كتب قصيرة، حيث لا تتعدى أوراق هذا الكتاب 17 صفحة وبالرغم من ذلك فأنه يتمتع بقيمة أدبية وأخلاقية كبيرة جدًا، وأعجب به النقاد وصنفوه ضمن أكثر كتب قصيرة لها أهمية.

‏ينقسم هذا الكتاب إلى قصاصات أو اقتباسات مُستنبطة من واقع الحياة العامة والأحداث التي نمر بها بشكل يومي، وتدور أحداثه ضمن إطار أدبي رائع بالرغم من أنها ليست مترابطة دراميًا، كما أنه واحدًا من أكثر الكتب التي تناسب محبي قراءة الكتب القصيرة ذات المغزى.

الكتاب صادر عن دار كيان للنشر والتوزيع.

نرشح: 10 كتب للقراءة ولو لمرة في حياتك

3- خبايا الصدور:

هي مجموعة قصصية قصيرة للكاتب الشهير “يوسف السباعي” وتُعد من أكثر الأعمال القصيرة شُهرة في المجال الأدبي كما نُرشحها لك كواحدة ضمن قائمتنا لأفضل كتب قصيرة يجب عليك قراءتها.

تناقش هذه المجموعة عبر أوراقها العديد من تقلبات النفس البشرية وكيف يتعامل الشخص مع الأمور بناءً على شخصيته، كما غلب الطابع الرومانسي أيضًا على غالبية القصص المذكورة ضمن هذه المجموعة مما جعلها من الأعمال المميزة التي تمزج بين الدراما والرومانسية.

4- العنكبوت:

هي رواية قصيرة للكاتب والدكتور “مصطفى محمود”، وهي ضمن أكثر الكتب القصيرة أهمية، وذلك لما فيها من قصة مترابطة وقيمة كبيرة بالإضافة إلى الكثير من الاقتباسات.

‏وتدور أحداثها حول “راغب دميان” و‏هو شخص غريب الأطوار سخر حياته ليتأكد من نظريته والتي نصها هي أن الإنسان يحيا ملايين المرات ويعيش ملايين السنين بملايين الشخصيات وكل شخصية يكون لها اسم مختلف عن الاسم السابق وظروف حياتية مختلفة عن حياته السابقة ويعيش أيضا مكان مختلف تماما عن ‏أي مكان عاشه من قبل.

ويقوم راغب بالعديد من التجارب لإثبات هذه النظرية، وتتضمن هذه التجارب أيضا الكثير من الجرائم كجريمة قتله لخطيبته حتى يقوم راغب بتجريب الأمر على نفسه.

وتأخذك هذه الرواية في رحلة ممتعة جدا مليئة بالإثارة والدراما مما يجعلها مناسبة لمحبي الروايات القصيرة.

الرواية صادرة عن دار المعارف للنشر والتوزيع.

نرشح: 10 روايات قصيرة يمكن إنهاءها في جلسة

5- حكايات مسافر:

هو كتاب للدكتور “مصطفى محمود” ويُعد من أهم كتب قصيرة يجب عليك قراءتها إذا كنت من محبي السفر والترحال.

ويتحدث هذا العمل باستفاضة عن رحلات مصطفى محمود إلى العديد من البلدان المختلفة والتي كان يقوم بزيارتها، ويذكر الكاتب خلال أوراق كتابه أهم ما يميز هذه البلاد كما يقوم بذكر عيوب رآها خلال زيارته لهذه البلاد، بالإضافة إلى الحديث عن عاداتها وتقاليدها والكثير من التفاصيل الأخرى.

الكتاب صادر عن دار نشر أخبار اليوم.

6- العسكري الأسود:

هي رواية للكاتب “يوسف إدريس” وكانت واحدة من أكثر الأعمال التي ساهمت في شهرته وانتشاره، وهي أحد أهم الأعمال السياسية التي استخدمت الإسقاط السياسي لمناقشة القمع والظروف السيئة التي عانى منها الشعب المصري خلال فترات سياسية معينة.

وتدور أحداث هذه الرواية حول “شوقي” طالب بكلية الطب وناشط ثوري يتم القبض عليه خلال إحدى عملياته الثورية ويتم اعتقاله أيضًا مما يجعله يخرج من المعتقل إنسانًا آخر.

ويعرض الكاتب بحرفية عالية وأسلوب سرد محترف الحياة من وجهة نظر السجين المسكين وخاصة إذا كان مسجون ظلمًا، والسجان الطاغية. كما يعرض أيضًا حالة انقلاب الوضع وصار المسجون هو صاحب السلطة على السجان.

الرواية منشورة عن مكتبة مصر للنشر والتوزيع.

نرشح: أفضل 10 كتب للقراءة لتطوير الذات

7- راوية الأفلام:

تعد واحدة من أفضل كتب قصيرة، وتم تأليفها بواسطة “هيرنان ريفييرا لتلير” وتُرجمت للعربية ونشرت عن دار بلومزبيري القطرية.

وتدور أحداث هذه الرواية حول أسرة تعشق السينما، ولكن تتأزم حالتها المادية مما يجعلها ترسل إحدى أبناءها لمشاهدة الأفلام ويعود ليحكيها لهم، ولكن أخته تكون أكثر مهارة منه في التشخيص والاستعراض فتقوم بحكي الفيلم وكأنها تمثل فيه مما يولد العديد من الصراعات والأحداث الممتعة.

8- لحس العتب:

هو كتاب للكاتب “خيري شلبي” وتم إصداره عن الهيئة المصرية العامة للكتاب عام 2005

ويتحدث هذا الكتاب عن الخرافات المنتشرة والتي تسيطر على الريف المصري، كما أن هذا الكتاب يتميز بلغته السلسة والبسيطة وحاز على إعجاب الكثير من النقاد مما جعله يستحق أن يكون ضمن قائمتنا لأكثر كتب قصيرة تستحق القراءة.

ويتحدث الكاتب باستفاضة خلال هذا العمل عن بعض الأمثال الريفية والتي يتخذها أهل الريف على محمل الجد، بالإضافة إلى الكثير من عاداتهم المنطقية والغير منطقية والتي يتبعها سكان الريف إلى يومنا هذا مما يجعل هذا الكتاب واحدًا من الكتب المميزة والتي تناسب محبي قراءة الأعمال التراثية.

9- 25 قصة نجاح:

هو كتاب من تأليف “رؤوف شبايك” وهو صادر عن دار أجيال للنشر والتوزيع ويعد واحدًا من أفضل كتب قصيرة يمكنك اقتناءها.

لا يعرض هذا الكتاب قصص نجاح بالتفصيل الممل نظرًا لصغر حجم الكتاب، لكنه يتطرق بشكل مباشر مع القارئ إلى العديد من النقاط الهامة والرئيسة التي يجب على كل راغب نجاح التحلي بها.

نرشح: 10 روايات جميلة للقراءة ولو لمرة في حياتك

10- مرحبًا، هل من أحد هناك؟:

هو كتاب من تأليف “جوستاين جاردر” ويُعد من أكثر كتب قصيرة ممتعة ومفيدة وذات تأثير.

حيث تدور أحداث هذا الكتاب حول الفتي “جو” الذي ينظر من النافذة وهو ينتظر قدوم أخيه المولود الجديد وإذ به يُفاجئ بصبي صغير يتدلى من شجرة تُفاح مجاورة ليكون “ميكا” وهو كائن فضائي.

حيث تدور الكثير من الحوارات الشيقة والرائعة بين ميكا و جو والتي تكثر معانيها الفلسفية وتتحدث حول الكون والوجود وغيرها من الأمور الفلسفية والتي تنتهي بتغيير نظرة “جو” للكون ومكوناته.

الرواية تمت ترجمتها للعربية ونُشرت عن دار الشروق.

إغلاق