أفضل 10 كتب سيرة ذاتية يجب تقرأها ولو لمرة في حياتك

أفضل 10 كتب سيرة ذاتية يجب تقرأها ولو لمرة في حياتك

تُعد كتب السيرة الذاتية من أفضل أنواع الكتب التي تمد قارئها بالمتعة والفائدة معًا، فهي تسرد قصة حياة شخص ما من الملهمين لتذكر المواقف والعبر التي مر بها خلال حياته، حتى يقدم هذه الفائدة أو العبرة للقارئ.

ونعرض لكم خلال هذه القائمة 10 من أفضل كتب سيرة ذاتية ستمنحك فائدة كبرى، لما تقدمه من العديد من المواقف والعبر الملهمة، كما كُتبت بواسطة شخصيات هامة في التاريخ الإنساني.

لكن أولا…لا تنسى الصلاة على رسول الله

أفضل 10 كتب سيرة ذاتية ستقرأها في حياتك:

10- حياة قلم – عباس محمود العقاد:

صدر هذا الكتاب عام 1957 وهو يسرد السيرة الذاتية للأديب العبقري عباس محمود العقاد.

فعبر صفحات هذا الكتاب الذي يُعتبر واحدًا من أفضل كتب سيرة ذاتية، يعرض العقاد ملامح نشأته وصباه مرورًا بعمله في الصحافة وكتابة المقال الصحفي في العديد من الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي مرت بها البلاد عامةً ومهنة الصحافة على وجه الخصوص.

كما يبين العقاد خلال صفحات هذا الكتاب العديد من المواقف والأحداث الصعبة التي مر بها في حياته، والتي كادت أن تنهي تواجده كواحد من أهم من خطوا بالقلم في تاريخ الصحافة المصرية.

نُشرت طبعات عدة من الكتاب كما تبنته دور نشر عدة، وأشهر نسخة هي الصادرة عن دار يقين للنشر والتوزيع.

9- سجن العُمر – توفيق الحكيم:

يُناقش هذا الكتاب السيرة الذاتية لتوفيق الحكيم حيث كتبها بنفسه ونُشرت عام 1964، ويعرض خلال هذه الرواية العديد من محطات حياته منذ نشأته حتى سفره إلى فرنسا لحصوله على الدكتوراه.

وبالإضافة إلى ملامح نشأته التي ذكرها الكاتب في كتابه، ذكر في بدايته أيضًا العديد من تفاصيل حياة والديه التي سمعها عنهم خلال حياتهم.

ويجمع هذا الكتاب بين أسلوب توفيق الحكيم في السرد البليغ والعديد من المواقف والعبر الهامة التي يعرضها طوال فصول الكتاب والتي توضح مدى صعوبة الحياة في فترة طفولته، مرورًا بصعوبات طلب العلم وغيرها.

الكتاب صادر عن دار الشروق.

8- عصر العلم – أحمد زويل:

يُعد هذا الكتاب واحدًا من أفضل كتب سيرة ذاتية كُتبت عربيًا، فهو يسرد قصة حياة العالم المصري الحائز على جائزة نوبل “أحمد زويل”، كما يعرض العديد من جوانب حياته ومحطات بدايته وترقيته العلمية حتى صار واحدًا من أهم علماء الفيزياء الحديثة.

وتقع أحداث هذا الكتاب في جزأين الجزء الأول يمثل ملخصًا لكتابه “الطريق إلى نوبل”، أما الجزء الثاني فهو عبارة عن مجموعة من المحاضرات التي ألقاها د/ زويل مثل محاضرة “مستقبل عالمنا” و “البحث عن المعرفة”.

كما أن الأديب نجيب محفوظ هو من كتب مقدمة هذا الكتاب بناءًا على اختيار من الدكتور أحمد زويل نفسه، وتم نشر الكتاب للمرة الأولى عام 2005 عن دار الشروق.

7- مسيرة طويلة نحو الحرية – نيلسون مانديلا:

كُتب هذا الكتاب بواسطة “نيلسون مانديلا” السياسي الأشهر الذي حارب العنصرية ضد ذوي البشرة السمراء، كما أنه أول رئيس منتخب من ذوي البشرة السمراء لجنوب أفريقيا.

ويعرض الكتاب العديد من ملامح حياته كنشأته وصباه انطلاقًا لعمله بالسياسة وحربه الطويلة ضد العنصرية الموجهة لذوي البشرة السمراء، بالإضافة إلى العديد من المواقف السياسية التي وُجدت في حياته.

نُشر لأول مرة عام 1995، وصدرت النسخة العربية منه عن دار “كتاب الهلال للنشر”.

6- قصة تجاربي مع الحقيقة – المهاتما غاندي:

نُشرت هذه السيرة الذاتية والتي كتبها المهاتما غاندي عن حياته من عام 1925 إلى 1929 على شكل دفعات منشورة في إحدى المجلات الهندية، ليتم جمعها في كتاب بعد ذلك.

ويسرد الكتاب الكثير من ملامح حياته والمواقف السياسية العصيبة التي مر بها خلال حركة استقلال الهند، مما يجعل هذا الكتاب من أفضل كتب سيرة ذاتية .

تمت ترجمته للعربية، وصدرت النسخة العربية عن دار العلم للملايين للنشر والتوزيع.

5- اسمي بولا – نادية لُطفي:

تدور أحداث هذا الكتاب حول السيرة الذاتية للفنانة “نادية لُطفي”، وتمت كتابته بواسطة الكاتب “أيمن الحكيم”.

ويسرد الكتاب مسيرة حياة الفنانة منذ نشأتها مرورًا بطفولتها ومراهقتها وبدايتها في السينما، كما يتحدث باستفاضة عن العديد من المواقف التي جمعتها بالفنانين والتي تشرح فيها الجو العام لصناعة السينما في هذه الحُقبة والتي كانت تُمثل العصر الذهبي لصناعة السينما المصرية.

كما يحتوي هذا الكتاب على ملف شامل ملحق به يحتوي على قائمة كاملة بأعمالها، مع العديد من الصور والوثائق الهامة في حياة الفنانة نادية لُطفي، وهو ترشيح مناسب جداً لكل من يبحث عن كتب سيرة ذاتية عن السينما.

الكتاب منشور عن دار نهضة مصر للنشر والتوزيع وحقق الكثير من المبيعات منذ نشره وحتى الآن.

4- كُنت رئيسًا لمصر – محمد نجيب:

بالإضافة لكونه واحدًا من أفضل كتب سيرة ذاتية، يعتبر هذا الكتاب واحدًا من المراجع التاريخية الهامة ما بعد فترة الملك فاروق حتى نفي رئيس مصر السابق “محمد نجيب”.

وكتب “محمد نجيب” هذا الكتاب بعد عودته من المنفى، وسرد خلال هذا الكتاب العديد من المواقف التاريخية والأحداث والأفكار المغلوطة التي يدافع بها محمد نجيب عن نفسه.

صدر هذا الكتاب عن المكتب المصري الحديث عام 1984، وهو يتكون من أربعة عشر فصلًا وصدر عنها ثمانية طبعات، كما ارتفعت مبيعاته بعد ثورة يناير.

3- البحث عن الذات – محمد أنور السادات:

يُعد هذا الكتاب من أجمل الترشيحات التي تناسب كل من يبحث عن كتب سيرة ذاتية سياسية، حيث تناول هذا الكتاب السيرة الذاتية لمحمد أنور السادات، وتم نشره للمرة الأولى عام 1978.

وتناول العديد من ملامح حياة محمد أنور السادات بدايةً من نشأته في “ميت أبو الكوم” حتى حرب أكتوبر ومعاهدة السلام مع اسرائيل وذلك في عشرة فصول، بالإضافة إلى فصل حادي عشر تناول فيه العديد من الوثائق الهامة والسرية مثل رسائله لبريجينيف، ونص خطابه في الكنيست الاسرائيلي.

تُرجم هذا الكتاب لأكثر من 13 لغة أهمهم الانجليزية والعبرية، وخصص السادات كافة مبيعات هذا الكتاب لتطوير قرية “ميت أبو الكوم”.

2- كفاحي – أدولف هتلر:

يُعد هذا الكتاب واحدًا من أهم المجلدات التي تسرد تاريخ النازية، بالإضافة لكونه واحدًا من أكثر كتب السيرة الذاتية أهمية في التاريخ، حيث يتناول شخصية ” أدولف هتلر” بسرد كامل لمسيرة حياته، وتمت كتابته على يد “برنارد شتمبفل”.

وتدور أحداث هذا الكتاب في مجلدين كبيرين يحتوي الأول على 12 فصلًا، بينما الثاني 15 فصلًا بالإضافة إلى الملحقات التي تحتوي على العديد من الوثائق الهامة في التاريخ النازي، مما جعلها من أكثر كتب سيرة ذاتية مثيرة للاهتمام.

تم نشره عام 1925، وتُرجمت نسخ عديدة منه أهمها ما صدر عن دار عصير الكتب للنشر والتوزيع.

1- الأيام – طه حسين:

تأتي هذه الرواية على قمة كتب السيرة الذاتية العربية، فهي مكتوبة بقلم عميد الأدب العربي “طه حُسين” وتوضح قصة حياته ومُعاناته خلال فترات حياته المختلفة بسبب كونه كفيف.

وتقع أحداث هذه الرواية في ثلاث أجزاء، يسرد الجزء الأول قصة حياته أثناء فترة الطفولة، بينما الجزء الثاني يتحدث عن مرحلة دخوله الأزهر ونقاشه مع شيوخه ونقده لهم.

أما الجزء الثالث فيحكي قصة دخوله الجامعة الأهلية وسفره إلى فرنسا وزواجه، حيث وضع الأديب طه حسين مثالًا يُقتدى به في الصبر والمثابرة والجلد في طلب العلم وحب الأدب.

الرواية عن دور نشر عدة، أشهرها نسخة دار المعارف للنشر والتوزيع.

نرشح: 10 روايات جميلة للقراءة ولو لمرة في حياتك

إغلاق