أفضل 10 روايات خيال علمي ستقرأها في حياتك

أفضل 10 روايات خيال علمي ستقرأها في حياتك

يُقبل الكثير من قراء الأعمال الأدبية على روايات الخيال العلمي لما فيها من إثارة وشغف، فهي غالبًا ما تُقدم تجربة رائعة للقارئ وتنمي خياله في سبيل توقع أحداثها التي غالبًا ما تعتمد على التفكير وتجعل القارئ يعيش أحداث لا تخضع لنظريات وحسابات البشر.

كما تُعد روايات الخيال العلمي ضمن أكثر أنواع الروايات مبيعًا في العالم، ومن أكثرهم ترجمة إلى لُغات أخرى عن لغتها الأم. وخلال هذه القائمة سوف نعرض لكم 10 من أفضل روايات خيال علمي عربية ومترجمة تمنحك تجربة متميزة.

10 من روايات الخيال العلمي التي تستحق القراءة:

1- في ممر الفئران:

هي رواية للدكتور “أحمد خالد توفيق” تم نشرها للمرة الأولى عام 2016، عن دار ليلى للنشر والتوزيع كما تُعد واحدة من أفضل روايات خيال علمي عربية، حيث اشتهر الكاتب بكتابته المتميزة ضمن هذا التصنيف.

ويسرد هذا العمل اصطدام نيزك ضخم بالأرض مما أدى إلى حجب أشعة الشمس عن الأرض فقط، وأدى ذلك إلى انعدام كافة مصادر الطاقة، وإنشاء نظام “القومندان” الذي يُجرم توليد أي مصدر من مصادر الطاقة أو إشعال النيران حتى.

وتشتد أحداث هذا العمل بعد ظهور جماعة من المتمردين الذين أطلقوا على أنفسهم ” النورانيين” لتنتهي بنهاية سوداوية وغير متوقعة.

2- المسافر صفر:

هي رواية للكاتب “أحمد عبد الفتاح صالح” وهي صادرة عن دار الرواق للنشر والتوزيع.

تدور أحداثها حول شخصية “شريف” الذي استيقظ ذات يوم ليجد نفسه في عالم غير عالمه، وحياة غير حياته، فكل ما يتذكره أنه نام وهو طالب جامعي ليستيقظ متزوج ولديه أولاد وعالم مختلف تمامًا عن العالم الذي اعتاده، كما يصيبه العديد من الشكوك بإصابته بالجنون أو أن الوضع الذي فيه هو كابوس مرعب لتتوالى الأحداث.

تتميز هذه الرواية بأسلوبها الجذاب في السرد حيث اعتمد الكاتب على العديد من الصور والرمزيات والمواقف الخيالية التي أضافت للرواية الكثير من عناصر التشويق خلال رحلة البطل.

نرشح: 10 روايات جميلة جداٌ للقراءة

3- دقات الشامو:

هي إحدى روايات الكاتب “عمرو عبدالحميد” مؤلف ثنائية أرض زيكولا، ويعتبر هذا العمل هو الجزء الثاني من رواية “قواعد جارتن”، ونُرشح هذه السلسلة بأكملها لكل من يبحث عن روايات خيال علمي تستحق القراءة.

تسرد هذه الرواية العديد من الأحداث المشوقة والمنطقية التي ترتبط أحدثها بأحداث الجزء الأول -قواعد جارتن-، حيث تسرد قصة عام جارتن الذي تحكمه قوانين في غاية الصرامة، وكل من يُخالف هذه القوانين يتعرض للكثير من العقوبات الصارمة التي تصل للموت.

حيث يستكمل الكاتب خلال أحداث هذا العمل رحلة الطبيب “فاضل” مع “غفران” للبحث عن الطفل “آدم” لتواجههما العديد من المصاعب والمشكلات المختلفة. يُذكر أنها منشورة عن دار عصير الكتب للنشر.

4- فرانكشتاين في بغداد:

هي رواية للكاتب العراقي “أحمد سعداوي” تم نشرها عام 2013 عن دار نشر “منشورات الجمل”، كما تُعد من أكثر روايات الخيال العلمي العربية حصولاً على الجوائز، فقد حصلت على الجائزة العالمية للرواية العربية، وجائزة GPI الفرنسية والعديد من الجوائز الأخرى.

تدور أحداثها حول شخصية “هادي” بائع العاديات الذي يعمل بإحدى حواري العراق بجمع بقايا أشلاء جثث تفجير 2005 ليعيد تكوين كائنًا بشريًا غريبًا يقوم بالثأر والانتقام من كل قاتلي مالكي أجزاءه. تمت ترجمة هذه الرواية للعديد من اللغات حول العالم.

5- آلة الزمن:

تُعد هذه الرواية واحدة من أفضل روايات الخيال العلمي، ومن أكثرهم أهمية، حيث كُتبت بواسطة “هربرت جورج ويلز” والذي يُعد واحدًا من مؤسسي أدب الخيال العلمي والإثارة، حيث يتميز أسلوبه بالتشويق بالإضافة إلى سهولته.

وتدور أحداثها حول عالم فيزياء استطاع أن يطور تقنية وجهاز جديد ليرى به المستقبل، ويرى مدى الصراعات الكبرى التي تدور بين جنسين من البشر في المستقبل لكل منهم خصائص تميزه عن الآخر. نُشر هذا الكتاب عام 2019 عن دار دون للنشر والتوزيع.

نرشح: أفضل 10 من روايات السفر عبر الزمن

6- حوجن:

هى أول روايات الكاتب السعودي “إبراهيم عباس” وتم نشرها للمرة الأولى عام 2013.

لاقت الرواية التي تُصنف ضمن أدب الخيال العلمي إقبالًا كبيرًا من القراء في العالم العربي، كما حققت مبيعات كبيرة أكثر من 40 ألف نسخة منذ صدورها وحتى الآن، كما تُعد من أكثر روايات خيال علمي عربية إثارة للجدل.

وتحكي قصة حب خيالية بين شاب من الجن يُدعى “حوجن” وفتاة من الإنس تُدعى “سوسن” وخلال قصة الحب هذه تمر العديد من المواقف والأحداث.

الرواية صادرة عن دار نشر عصير الكتب.

7- عاصفة السيوف:

‏كُتبت هذه الرواية بواسطة “جورج ر. ر. مارتن”، وتدور أحداثها في الماضي، وتمثل الجزء الثالث من ملحمة “الجليد والنار” الأكثر شهرة للكاتب.

‏وتدور أحداثها حول حرب الملوك الخمسة التي تحدثت عنه الأجزاء الأولى من الكتاب و تتمحور حول شخصية الملك الصبي “جفري” الذي يسعى جده وأبيه لتأمين حكمه، لتدور العديد من المعارك والحروب بين العائلة والملوك الأخرى وذلك في جو مليء بالإثارة والتشويق والخيال العلمي.

تُرجمت هذه الرواية على يد “هشام فهمي”، وتم إصدارها عن دار التنوير للطباعة والنشر والتوزيع.

8- أرض بلا ظل:

‏أرض بلا ظل هي رواية للكاتب “محمد عبد العال الخطيب” وصدرت عن دار دون عام 2022.

‏تدور أحداثها في المستقبل، حيث يتطاير حُطام كوكب‬ في السماء، وكل فترة يقترب حطام هذا الكوكب أكثر فأكثر مما يجعل جميع سكان الأرض يعيشون في حالة خوف غير مسبوق، لتتصاعد فكرة السفر والفرار إلى كوكب آخر في عقول الكثير من المفكرين والباحثين، وتزداد المؤامرات والأحداث المشوقة خلال الأحداث.

ونرشحها بشدة لكل من يبحث عن روايات خيال علمي تستحق القراءة لما فيها من سرد سهل الفهم وحوار بليغ ملئ بالاقتباسات.

9- حقيقة الخديعة:

أحد أعمال الروائي الأمريكي الشهير “دان براون”، وتُعد واحدة من أشهر روايات الخيال العلمي لما فيها من إسقاطات سياسية.

وتدور أحداثها حول نظرية المؤامرة، واشتراك وكالة ناسا مع وكالة الأبحاث الأمريكية لإقناع العالم بوجود حجر نيزكي قادم، وبالتالي إشغال الرأي العام عن العديد من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي تمر بها الدولة.

وتتطور الأحداث خلال هذا الصدد بتصرفات مصدقي المؤامرة وتصرفات السياسيين حينها، كما تتطرق هذه الرواية أيضًا للعديد من ملفات الفساد داخل الولايات المتحدة.

تم نشر الرواية للمرة الأولى عام 2002، وتمت ترجمتها للغات عديدة من ضمنها اللغة العربية، حيث قامت بالترجمة “فايزة غسّان”، وصدرت عن الدار العربية للعلوم عام 2005.

10- من الأرض إلى القمر:

آخر رواية معنا في قائمتنا لأفضل روايات خيال علمي تستحق القراءة، وهي من أقدم الأعمال الأدبية التي تنبأت بسفر الإنسان إلى القمر، وهي تعود للكاتب الفرنسي “جون فيرل”، وصدرت لأول مرة في 1865.

تدور أحداث هذه الرواية حول مجموعة من العلماء من أعضاء نادي المدفعية قاموا بتطوير طلقة مدفع مُصممة خصيصًا لنقلهم والطيران بهم إلى القمر. من الجدير بالذكر أنه تم تأليفها قبل 100 عام تقريبًا من إطلاق أول صاروخ إلى القمر.

تُرجمت الرواية إلى لغات عديدة من ضمنها اللغة العربية عن طريق “جينا المُلا”، وتم إصدارها عن دار الراوي للنشر والتوزيع.

نرشح: أفضل 30 فيلماً من أفلام الخيال العلمي

إغلاق