أفضل 10 روايات إسلامية ستقرأها في حياتك

أفضل 10 روايات إسلامية ستقرأها في حياتك

الروايات الإسلامية هي نوع حديث من الأدب وجد لنفسه مكاناً راقياً داخل مجتمعنا، وخصوصاً في الأوساط الشبابية، وذلك لما تحتويه من مواقف مؤثرة وقصص عابرة وحكايات في غاية الشاعرية والجمال وقصص حب تلتزم بإطار الشريعة الإسلامية وقواعدها، لذلك جمعنا لكم عبر هذه القائمة أفضل 10 روايات إسلامية تستحق القراءة.

أفضل روايات إسلامية تستحق القراءة:

1- غربة الياسمين

نبدأ قائمة أفضل روايات إسلامية تستحق القراءة بأحد أشهر أعمال الكاتبة التونسية “خولة حمدي”، وتدور أحداثها حول فتاة تونسية مسلمة في عمر الشباب تواجه سلسلة من العقبات في حياتها نتيجة اختلاطها بالمجتمع الفرنسي الذي تختلف ثقافته تماماً عن ثقافتها.

تركز الرواية على حياة العرب المسلمين خلال غربتهم من حيث التعصب الذي يلاقوه، وتبرز الأحداث أيضاً حجم الاختلاف في العادات والتقاليد والمبادئ والاتجاهات بين الغرب والمسلمين.

2- أرض الله

أحد روايات المؤلف “أيمن العتوم”، والتي نرشحها بشدة لكل من يبحث عن روايات إسلامية جميلة تستحق القراءة، حيث تبدأ أحداثها في 1770 في دولة السنغال، وتتناول قصة “عمر بن سيّد” عالم الدين الذي نشأ على حب القرآن والأخلاق الحميدة، وكيف كانت تسير حياته في هدوء مع زوجته حتى تنقلب رأساً على عقب ذات يوم عندما تقتحم جيوش الاحتلال دولته، ويتخذ منه عبداً ويتم نقله إلى أمريكا الشمالية. تركز الأحداث على المعاناة التي عاشها في ظل ذلك، وكيف تمسك بالأمل والصبر.

نرشح: أفضل 10 أفلام إسلامية تاريخية

3- في قلبي أنثى عبرية

أحد أفضل روايات الأدب العربي المعاصر، ومن أكثرهم شهرة، وتعود للكاتبة التونسية “خولة حمدي”، والجدير بالذكر أنها تقوم على أحداث حقيقية.

وتعرض الأحداث الحياة اليومية لـ”ندى” التي تعيش برفقة عائلتها اليهودية، وسبب الاضطهاد الذي تعرضت له بعدما أعلنت إسلامها. يلقي العمل الضوء على علاقة المسلمين بأتباع الديانات الأخرى عموماً، واليهودية خصوصاً، ويوضح الفرق بين المرأة المسلمة واليهودية.

4- حبيبي داعشي

أحد أفضل الروايات الإسلامية الرومانسية، وهي من تأليف الكاتبة “هاجر عبدالصمد”، وتدور أحداثها حول “ليلى” التي التي تشعر باليأس والحزن بعدما انفصل زوجها عنها لسبب غير واضح ومفهوم، حيث أنها الآن أصبحت تندرج من فئة «المطلقات» المحسوبة خطواتهن بمقادير دقيقة.

وبسبب ضغوط الحياة والأسرة عليها ينتهي بها المطاف داخل أحد التنظيمات الإرهابية في سوريا لتكون بجوار حبيبها القديم في الجامعة. تركز الرواية على رحلة الحبيبين داخل هذا التنظيم، ومصيرهما عندما قررا الإنفصال عنه.

نرشح: 10 روايات جميلة تستحق القراءة

5- ايكادولي

تعود هذه الرواية إلى الكاتبة المصرية “حنان لاشين”، وهي من الأعمال القيمة التي نرشحها أيضاً لكل من يبحث عن روايات إسلامية هادفة، فهي تسرد عبر صفحتها فكرة كيف ينمو الحب في إطار القواعد الإسلامية التي تدعو للعفة وتنظيم العلاقات بين الشباب.

وتتبع الأحداث في إطار خيالي رومانسي أنس ومرام، حيث يطلب منهما مهام محددة داخل أحد العوامل الخيالية، الأمر الذي يُدخلهما في سلسلة من المغامرات الرائعة.

نرشح: أفضل 10 روايات خيالية

6- المنتقبة الحسناء

واحدة من أفضل روايات إسلامية، ومن أشهرهم، وتعود للكاتبة “شيماء عفيفي”. تحث الرواية على الالتزام الديني والأخلاق الحميدة عبر قصة الأم “زينب” التي خصصت حياتها لرعاية أبنائها وخصوصاً بعد انفصالها عن زوجها الخائن. تركز الأحداث على علاقتها بابنتها “حسناء” التي تُطاردها كوابيس لا تفسير لها رغم تدينها وأخلاقها.

7- مع وقف التنفيذ

تعود للكاتبة “دعاء عبد الرحمن”، وتعد من أجمل الروايات الإسلامية الرومانسية، حيث تعرض عبر صفحاتها جميع أشكال الحب والزواج، بداية من الحب الجامعي الذي يترتب عليه الفشل دائماً، مروراً بالزواج الشرعي بين شخصين لم تربط بينهما علاقة مسبقة، وصولاً إلى الزواج القائمة على حب من طرف واحد، وذلك كله عبر حكايات تتعلق بشخصيات العمل.

نرشح: أفضل 10 روايات مصرية رومانسية

8- في بيتنا ملتحي

تعود رواية “في بيتنا ملتحي” إلى الكاتبة “روان صادق”، وتعد من أفضل روايات إسلامية هادفة. تصور الكاتبة عبر الصفحات حياة طالبة في كلية الآداب تُدعى “هاجر” دائماً ما تنتقد تصرفات زميلها “أحمد” المُلتحي والمتدين، والذي يحاول دائماً تغيير نظرة زملائه إلى الشاب الملتحي.

9- أحببتها فى انتقامي

تدور أحداث الرواية حول “يارا” الفتاة اللطيفة والمتدينة التي تدرس في كلية الصيدلة، والتي ينتهي بها المطاف بالزواج من “آدم” الشاب المخادع الذي استغل طيبة قلبها لإيقاعها في حبه والزواج منها حتى يحقق غايته في الانتقام، ومن هنا تبدأ رحلتها وسط حياة سوداوية تعج بالأوجاع والإهانات على خطأ لم تكن طرفاً فيه، بل من فعل والدها.

10- أنتَ لي

نختم قائمتنا لأفضل روايات إسلامية تستحق القراءة بهذه الرواية الشهيرة التي تعود للكاتبة “منى الرشود”، وتدور أحداثها حول طفلة كانت تتلعثم دائماً في اسم ابن عمها فتنطقه “أنتَ لي”، لتصبح هذه العبارة مع مرور السنين أيقونة في حياتهما، وسبب تعلق قلبهما معاً. تفرق بين الثنائي السنين والظروف دائماً ولكن الحب الحقيقي يجمع بينهما دائماً.

إغلاق